الموقعتحقيقات وتقارير

«طعن ضده».. ما الذي كان يحمله يوم غد للراحل رجائي عطية؟

كتبت – فاطمة عاهد

“ايه الاستقبال الحلو دا” جملة رددها الفقيه الدستوري رجائي عطية نقيب المحامين الذي غاب عن عالمنا منذ عدة ساعات قبل أن يسقط مغشيا عليه، في خلال نظر جلسة محاكمة المحامين أمام جنايات إمبابة، أثناء دفاعه عن أعضائها.

كان ينتظر النقيب الراحل الحكم في الطعن المقدم على الانتخابات التي تقلد بعدها منصب نقيب المحامين، ما جعل البعض يذهبون بآرائهم إلى أن ذلك كان سببا من أسباب توتره بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

قال مصدر مطلع بنقابة المحامين، إنه كان سيتم الحكم في الطعن المقدم ضد انتخابات نقابة المحامين الأخيرة التي فاز بها الراحل رجائي عطية الذي غيبه الموت عن عالمنا منذ عدة ساعات.

وتابع المصدر في تصريحات خاصة لـ “الموقع” أن ذلك الطعن كان بسبب وجود أخطاء في إجراء انتخابات نقابة المحامين التي فاز بها رجائي عطية على غريمه الأقوى سامح عاشور، الذي تولى منصب النقيب لحوالي عشرين عاما.

نرشح لك: «مدير المركز الإفريقي لصحة المرأة».. المبادرة الرئاسية « 100 مليون» صحة ساعدت على الكشف المبكر للسرطان

ويرى المصدر أن وفاته قد أسقطت تلك الدعوى وأصبح المقعد فارغا لنقيب جديد على أن يتم ذلك خلال 60 يوما من بعد وفاة النقيب الحالي، متسائلا “هل كانت تحمل الأقدار له أن يبتعد عن منصبه بحكم المحكمة؟”.

وقال مصدر مطلع داخل نقابة المحامين إنه عقب وفاة نقيب المحامين سوف يجلس أقدم الوكيلين ويمارس مهامه على أن يكون ممن يزاول المهنة.

وأكد المصدر في تصرحات خاصة لـ”الموقع” أن مجلس النقابة الحالي سوف يجتمع ليتفق على عقد انتخابات نقيب جديد للمحامين خلال شهرين من تاريخ وفاة النقيب السابق رجائي عطية.

وأكد المصدر على أن الانتخابات سوف تجرى بنفس القواعد السابقة لها، ولن يتم اختيار نقيب بديلا عن الراحل رجائي عطية، كما يثار من قبل البعض، لأن ذلك يتم في النقابات الفرعية فقط.

ماذا يحدث عند القلق أو التوتر ؟

وبحسب بحث علمي نشر في إحدى المجلات، فإن العلماء يؤكدون أن زيادة مستويات الأدرينالين يمكن أن تؤدي إلى تلف القلب، وتحدث زيادة الأدرينالين بسبب الخوف أو التوتر أو القلق.

وأشاروا إلى أن الأدرينالين يتسبب عند انطلاقه في فتح قنوات للكالسيوم بداخل القلب، فيندفع الكالسيوم من خلالها في خلايا القلب، الأمر الذي يسبب انكماش عضلة القلب بشدة، وفي حالة الهلع أو الخوف الشديد لا يتوقف الكالسيوم عن التدفق.

نرشح لك: هل يصبح أبو شقة «الجريح» نقيب المحامين القادم؟.. هذه هي الأسماء المرشحة لخلافة عطية

وبالتالي فإن عضلات القلب لا يمكنها الاسترخاء، ويتطور ما يسمى بعدم انتظام ضربات القلب، المعروف باسم “الرجفان البطيني”.

وهذا الرجفان البطيني يؤدي في نهاية الأمر إلى انخفاض ضغط الدم بشدة، وهذا ما يفسر كون توجيه فوهة مسدس إلى رأس شخص ما أو تنفيذ خدعة قاسية معه.

ومن الممكن أن يؤدي إلى اضطراب في عمل قلبه، وبالتالي إلى حدوث أزمة قلبية قد تتطور إلى أزمة حادة، مما قد يحوّل موقفا مازحا إلى موقف مميت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى