اقتصادالموقع

كيف أثر مشروع رأس الحكمة على أسعار الدواجن

كتبت أميرة السمان

أكد ثروت الزيني، رئيس اتحاد الدواجن، أن انتظام النقد الأجنبي وتوفيره في الجهاز المصرفي والقضاء على السوق الموازية بعد مشروع رأس الحكمة، انعكس إيجابيا على تراجع الأسعار، حيث تشهد الأسعار تراجعا في كافة السلع بما فيها الدواجن.

وأضاف الزيني، أن هناك تراجع للخامات بنسبة 30% مما انعكس على أسعار الدواجن، والتي شهدت تراجعا بنسبة تتراوح بين 20 إلى 25%.

وتابع: رئيس اتحاد الدواجن، سعر كرتونة البيض يختلف من منطقة إلى أخرى، حيث سعر الكرتونة البيض في رمضان وصلت إلى 160 جنيها، وحاليا وصلت إلى 130 جنيها قابلة للانخفاض.

وأوضح ثروت الزيني، أن مقاطعة الأسماك أسلوب حضاري، ولكن رغم المقاطعة إلا أنه يمكن لمربي الأسماك تخزينه لمدة شهر أو أكثر، مشيرًا إلى أن الحد الأدني للاستهلاك المواطن من البروتين قليل جدا مقارنة بالدول الأخرى، جاء ذلك خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، والمذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم السبت

وفي وقت سابق قال فؤاد شعراوي، كبير تجار السمك بالإسكندرية، إن محافظة بورسعيد مسئولة عن إنتاج نحو 80% من سمك البوري الذي يتم تمليحه، مضيفا: “بيلموا البوري عشان يملحوه عشان شم النسيم فحصل أزمة في بورسعيد”.

وأشار شعراوي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “حضرة المواطن” المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، مساء الثلاثاء، إلى أن مقاطعة الأسماك في بورسعيد أثرت على جميع أنواع السمك وكذلك أثرت على محافظة الإسكندرية، مضيفا: “طول اليوم مبعتش بـ 2000 جنيه، وكنت ببيع في اليوم بـ 15 ألف جنيه”.

وأوضح أن تكلفة صيد الأسماك ارتفعت، حيث وصل براد الثلج إلى 20 جنيه بعد أن كان 5 جنيهات، لافتا إلى أن أسعار السمك البلطي تبدأ من 60 إلى 80 جنيه، مؤكدا أن الأسماك متوفرة في محافظة الإسكندرية وليس بها نقص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى