الموقعتحقيقات وتقارير

هل يصبح أبو شقة «الجريح» نقيب المحامين القادم؟.. هذه هي الأسماء المرشحة لخلافة عطية

كتبت- فاطمة عاهد

خيمت حالة من الحزن على نقابة المحامين، عقب وفاة رجائي عطية نقيب المحامين، إثر تعرضه لوعكة صحية أثناء نظر جلسة محاكمة المحامين أمام جنايات إمبابة، أثناء دفاعه عن أعضائها.

سقط نقيب المحامين مغشيا عليه وسط محاولات لإنعاشه من قبل المتواجدين حوله، إلا أن روحه صعدت إلى بارئها، معلنا نهاية مسيرة الفقيه الذي حقق نجاحات في مجال الأدب.

لكن بدأت التساؤلات عقب وفاة نقيب المحامين عمن سيخلفه على مقعد النقابة، ليتولى شؤون جموع المحامين، خاصة وأنه بحسب القانون فسوف تتم انتخابات أخرى بعد حوالي 60 يوما.

سامح عاشور

كان نقيب المحامين الراحل رجائي عطية، هو الخصم الأول والأقوى أمام سامح عاشور، النقيب السابق في انتخابات النقابة خلال عام 2020، بل وتفوق الأول على الأخير بفارق عددا كبيرا من الأصوات.

لذا فعقب رحيل “رجائي”، من المتوقع أن يتقدم النقيب السابق، سامح عاشور إلى الانتخابات بعد مرور بضعة أيام على وفاته، وبداية الحديث عن انتخابات النقيب.

نرشح لك: انتخابات أم تزكية؟.. من يتربع على كرسي رجائي عطية لإدارة نقابة المحامين عقب وفاته؟

فاز سامح عاشور نقيب المحامين السابق، بمنصب النقيب ثلاث دورات سابقة من سنة 2001 إلى سنة 2005 ومن سنة 2005 إلى سنة 2008، ومنذ 2015 إلى 2020، ويتفاخر بتعديلات قانون المحاماة التي سمحت له بالترشح لدورة ثالثة، وأيضا تنقية الجداول ومعاركه ضد خريجي التعليم المفتوح.

يعد “عاشور” صاحب فكر اليساري، تقلد منصب النقيب لمدة 19 عاما آخرها فترتين متتاليتين 8 سنوات، وترشح للثالثة بعد تغيير قانون النقابة، وله موقف بارز لرفضه لصفقة التنازل عن جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية.

بهاء أبو شقة

يلوح اسم المستشار بهاء أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ ورئيس حزب الوفد السابق، ضمن توقعات المرشحين المحتملين لحوض انتخابات نقابة المحامين، لما له من باع طويل وخبرة قانونية في العمل القانوني.

فاز أبو شقة بمنصب الوكيل الأول لـ”الشيوخ” باجمالى 255 صوتا، لكنه خسر مقعد رئاسة حزب الوفد بفارق 120 صوتا، ويعد صاحب خبرة برلمانية وقانونية كبيرة وسبق تعيينه فى مجلس الشورى لمرتين سابقًا.

تدرج “أبو شقة” في الكثير من المناصب داخل حزب الوفد حتى أصبح رئيسه منذ مارس 2018، وعمل فى المحاماة بعد القضاء ليصبح واحدًا من أهم محامي مصر، وترافع فى عددا القضايا التى أثارت الرأى العام، على رأسها “حادث فتاة العتبة”، وقضية اللحوم الفاسدة سنة 1966.

نبيل عبد السلام

كان المحامي نبيل عبد السلام، نقيب محامين الإسماعيلية، أحد المرشحين على عضوية مجلس نقابة المحامين خلال عام 2020.
ويعد “عبد السلام” هو بديل منتصر الزيات في تلك الانتخابات الماضي بهدف استقطاب الأصوات المعارضة لعاشور والتى تبحث عن وجه جديد.

وبحسب مصدر مطلع داخل نقابة المحامين، فإن الأيام القليلة القادمة سوف تحمل مفاجآت عديدة وأسماء أخرى للمرشحين على مقعد النقيب، لكن عقب انتهاء عزاء النقيب الراحل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى