الموقعتحقيقات وتقارير

بعد الإقبال على شهادات الادخار من بنكي الأهلي ومصر.. خبير اقتصادي لـ”الموقع”: تشجع على الاستقرار في الأسواق المصرفية

كتبت: مريم سامي- سارة رضا

تصدر عنوان “موعد لشراء شهادات الادخار 18%” مؤشرات البحث على جوجل، وذلك منذ طرحها في بنكى الأهلى ومصر، وذلك عقب إعلان بنكا الأهلي ومصر، أن حصيلة شهادات الإدخار ذات عائد الـ18 في المائة، والتي تم إطلاقها منذ عدة أيام وتصل مدتها إلى عام واحد، قد بلغت أكثر من 13 مليار جنيه في اليوم الواحد لها وذلك مع ارتفاع معدلات التنازل عن الدولار بالبنكين إلى أكثر من 50 في المائة مقارنة باليوم السابق.

 

تعليقا على ذلك، قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن السوق به أموال كثيرة و توجد سيولة مع المواطنين، مشيرا إلى أن هذه الوديعة الادخارية استطاعت أن تأتي بثمار جيدة وهي تحقيقها 13 مليار جنية في اليوم الواحد.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ”الموقع”: “هذه الوديعة الادخارية تعتبر سياسة مصرفية ناجحة لكي تستطيع الدولة أن تحصل علي الدولار الذي تحتفظ به الناس ولا يستفيدوا”، منه مشيرا إلى أهميتها للدولة والأسواق المصرية للاستفادة به.

 

وأكد علي أن كل هذه العوامل تشجع علي مزيد من الاستقرار الذي سوف يحل علي الأسواق المصرفية بالنسبة لسعر الدولار والذهب.

نرشح لك : بعد ارتفاع أسعار مواد البناء.. هل يشهد السوق العقاري حالة من الكساد؟

وأشار إلى أن الدولار سلعة تباع وتشتري مثل أي سلعة موجودة في الأسواق حيث يشتريها المستوردون الذين يستوردون المواد الخام و السلع و الخدمات أما الذي يبيع هم العاملين بالخارج، وهم من يعملون في السياحة وتعد مصادر متعددة للتجارة.

 

واستكمل: “ارتفاع سعر الفائدة في صالح المواطن المصري لأنه يحقق له نتائج إيجابية بسبب ادخار مثل هذه الأموال في الشهادات، مؤكدًا أن 18 ٪؜ سعر مغري لأي مواطن لديه أموال يريد أن يستثمرها وأن يحافظ علي قيمتها”.

 

وتابع: “أن الدولار ليس له أمام وأنه في صعود وهبوط مستمر ولا توجد عوائد من خلاله بينما الفائدة يوجد عائد من خلالها مشيدا بالتصرف الحكيم من الحكومة المصرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى