الموقعتحقيقات وتقارير

في اليوم العالمي للاستخدام الآمن للإنترنت.. «قوم اطمن على حسابك»

تقرير: إسلام أبوخطوة

8 فبراير من كل عام يحتفل المواطنين حول العالم باليوم العالمي للاستخدام الآمن للإنترنت، تعددت أهدافه، أهمها رفع الوعي بالقضايا الخطيرة والمخاوف القائمة التي تتعلق باستعمال الإنترنت.

العديد من النصائح الأمنية التي قدمت لمستخدمي الإنترنت، ووفقًا لمركز الأبحاث الروسي “كاسبرسكي”، هناك قائمة وضعها الخبراء تفيد في حماية بياناتهم الشخصية.

كلمة المرور

سرقة الحسابات وانتحال الشخصيات على تلك الحسابات.. أكثر الممارسات المرعبة للمستخدمين، لذلك تأمين الحساب بكلمة مرور نوعية وفريدة يساعد في الحفاظ على الحساب، لذلك ينبغي أن تكون معقدة حتى لا يمكن للمحتل أن يصل إليها.

توخي الحذر من التطبيقات

كثيرًا من مستخدمي السوشيال ميديا، يخوضون تجارب الألعاب المختلفة، والكثير من التطبيقات المجهولة، ضاربين بعرض الحائط المخاطر التي يتعرضون لها من الهاكرز، فالعديد من التطبيقات مثل الألعاب المختلفة أو التعارف عبر الإنترنت وأخرى تعتمد على الذكاء الاصطناعي تستخدم بيانات المستخدم الشخصية دون موافقته، لذلك يجب توخي الحيطة والحذر من الأشخاص التي نقوم بالتعرف عليهم أو التطبيقات التي يتم تسجيل الدخول إليها، وكثيرًا ما يحدث خبراء أمن المعلومات من الإنسياق وراء هذه الألعاب والتطبيقات.

نرشح لك : «أوميجا برو» آخر تقاليع لعبة «البيضة والحجر».. 3 ملايين جنيه حصيلة عمليات النصب

العملات الرقمية

تجربة تداول العملات الرقمية تحظى بإعجاب ورغبة الكثير في استخدامها، لذلك يجب اختيار منصات، وفقًا لتصنيفات الجهات المستقلة لمواقع جمع البيانات وأن تكون تلك المواقع معروفة، هذا يساعد على فهم المنصة ويضمن حماية البيانات.
المحافظ الرقمية

محافظ العملات الرقمية القائمة على الويب، من أكثر الخدمات التي يجب أن يحرص مستخدمها على حماية بياناته الشخصية، حيث هناك مخاطر في تسريبها ووقوعها في يد اللصوص الرقمية، لذلك يفضل اختيار وسيلة آمنة للتخزين على قرص ثابت مشفر وآمن.

نصائح آمنة

لا بد على مستخدم الإنترنت أن يتبع قواعد الأمن العامة والبسيطة التي تساهم على منع المحتالين من الوصول إليه والحفاظ على أمواله وصوره، على سبيل المثال يجب توخي الحيطة من تطبيقات المراسلة والتي تحتوي على عروض ترويجية شديدة الإغراء وغيرها من الخدمات التي تنطوي على معاملات مالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى