الموقعتحقيقات وتقارير

«أوميجا برو» آخر تقاليع لعبة «البيضة والحجر».. 3 ملايين جنيه حصيلة عمليات النصب

تقرير: إسلام أبوخطوة

«أوميجا برو» تطبيق انتشر خلال الأسابيع الماضية داخل مصر، أحدث تقاليع النصب والاحتيال، وأودع العشرات من المواطنين خلاله ما يزيد عن 3 ملايين جنيه، خلال فترة قليلة، اشتهر بتقديم فوائد شهرية تصل إلى حد 25% من المبلغ.

ادعى القائمون على التطبيق، تبعيتهم لـ«البنك الدولي للتمويل»، قبل أن يتوقف فجأة عن العمل، ويكتشفوا أنهم وقعوا ضحية عملية نصب إلكترونية متقنة.

نجحت وزارة الداخلية في القبض على 3 من وكلاء التطبيق في مصر، ووجهت لهم تهمة النصب، بعد تلقيهم مبالغ مالية وصلت 3 ملايين جنيه، بزعم توظيفها واستثمارها في مجال التجارة الإلكترونية، مقابل أرباح متفق عليها، ثم استولوا على الأموال المودعة.

تطبيق «أوميجا برو»، لم يكن أول حيل الاحتيال، ولا أكثرها ذكاء وابتكارا، كما لن يكون آخرها، بالطبع. فهناك الكثير من قصص النصب، حول العالم، تثير الدهشة من فرط غرابتها.

طريقة السماوي

حيل عديدة للنصب ففي 2021، نشر موقع «سكاي نيوز» أغرب طريقة للسرقة والاحتيال على سيدة في المغرب، تحت مسمى “السماوي”، بعد أن نمكن شخص مجهول من سلبها مالها بكامل إرادتها، وبدون عنف أو تهديد.

نرشح لك : هتنزل فيديو ساعة خلال ثواني.. ماذا تعرف عن تكنولوجيا الـ «5G»؟.. خاص

وأكدت السيدة حينها، أنها كانت عائدة من عملها واستوقفها شخص سائلا عن مكان طبيب ما، وفي نفس الوقت لحقها رجل وامرأة آخران، وبدأ الرجل الأول في عرض قدراته الخاصة ويصف لها ما سيفعله بهما، وبعدها طلب منها كل ما لديها من أموال وذهب، فأعطته إياها، ليحملها ويفر هاربا.

بنك البيض

ومن ضمن أغرب وسائل السرقة حول العالم، قصة بنك البيض، والذي قام بإنشائه شاب 27 عاما، في إسطنبول تحت مسمى بنك تشيفتلتك، وكان يسمح للمشاركين بالسماح بشراء البيض واللحوم والخراف والأبقار والماعز، لكن بشكل افتراضي نظير أرباح خيالية جراء مساهاتهم المالية.

وبعد عام كامل من جمع الأموال من 80 ألف مساهم، اكتشفوا أن كل الممتلكات وهمية وعملت الشرطة التركية على استعادة 100 مليون دولار للمودعين، بعد القبض على مؤسس البنك.

أما عن في عام 2020، فاستطاعت سيدة تدعى لوسي في خداع شاب باسم المرض، فبدأت القصة عندما تقابلا الثنائي وقررا الزواج، وأثناء تجهيزات الفرح سقطت الفتاة، وبعد نقلها للمستشفى تفاجأت أنها مصابة بالسرطان.

وبعد إخبارها لـ«براد» الذي قرر علاجها على نفقته، تمسك بقراره في دعمها، واضطر الشاب للاقتراض من البنك للإنفاق على حبيبته، وبعد أسابيع قليلة، تفاجأ بالشرطة تبلغه أن “لوسي” نصابة وليست مريضة وكل التقارير الطبية مزيفة وجميع الأدوية التي تتناولها أمامه فيتامينات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى