اقتصادالموقع

فيتش: قوة الدولار تهدد التصنيف الائتماني للأسواق الناشئة

يمكن أن يؤثر استمرار قوة الدولار الأميركي أمام عملات الأسواق الناشئة على التصنيف الائتماني لبعض الدول، مما قد يخفف من زخم التصنيف الإيجابي الحالي للأسواق الناشئة، وفق وكالة “فيتش”.

الأسواق الناشئة تتسم بـ5 خصائص رئيسية; الدخل المنخفض، ومعدلات النمو الاقتصادي السريعة، والتذبذب المرتفع، وتقلبات العملة، والعوائد العالية المحتملة.

الوكالة في تقرير حديث قالت إن الدول الأكثر عرضة للخطر، هي التي تعاني من تراجع كبير ودائم في قيمة عملاتها أمام الدولار، أو انخفاضات كبيرة في احتياطاتها الأجنبية الرسمية، والتي لديها حصة كبيرة منها مقومة بالعملات الأجنبية.

منذ مطلع 2024، رفعت “فيتش” التصنيف الائتماني لعدد من الدول تشمل مصر وقطر وتركيا ونيجيريا.

هيمنة الدولار

تعود هيمنة الدولار في جانب منها إلى ضخامة الاقتصاد الأميركي، فحجمه يقارب إجمالي حجم اقتصادات الصين -الثاني عالمياً- واليابان -الثالث- وألمانيا -الرابع- مجتمعةً. ويدعم ثقل الولايات المتحدة الاقتصادي أيضاً أسواق رأس المال الأكبر والأكثر سيولة في العالم. كما أن 70% من الديون المقومة بالعملة الأجنبية تم إصدارها بالدولار، أي أكثر من ثلاثة أضعاف الديون المصدرة باليورو، وثلاثين ضعف الديون المصدرة باليوان، وفق” بلومبرغ”.

تتزامن هيمنة الدولار مع صعود الولايات المتحدة كقوة عظمى عالمية في أعقاب الحرب العالمية الثانية. فمنذ ذلك الحين، يعتمد المستثمرون على الدولار والأصول المقومة به، مثل سندات الخزانة الأميركية لتكون من بين أفضل سبل ادخار الثروة، سواءً في أوقات الرخاء أو الشدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى