الموقعتحقيقات وتقارير

عيسى جاد الكريم المرشح على عضوية مجلس النقابة يكشف في حواره لـ«الموقع» عن رأيه في مستقبل الصحافة الورقية ونصيحته للجمعية العمومية وأسباب ترشحه

أطالب بتحجيم «دكاكين التدريب» المنتشرة خلال الفترة الحالية

إحياء الصحافة الورقية مُرتبط بتدريب الكوادر الشبابية

النقيب ضياء رشوان أدى واجبه بشكل كبير

من حق نقابة الصحفيين مراقبة الصحف الإلكترونية

عودة قيمة النقابة وكرامة الصحافة أمر ضروري

يجب ضبط قوانين القيد خلال الفترة القادمة

سأعمل على إنشاء أكاديمية للصحفيين.. ولجنة للترقيات داخل النقابة

أجرى الحوار- عصام الشريف

إعداد للنشر- روان لاشين وهنا محمد ومنى هيبه ورقية وائل

قال الكاتب الصحفي عيسى جاد الكريم المرشح على عضوية مجلس نقابة الصحفيين لمقعد «تحت السن»، إنه لم يترشح للشهرة أو للحصول على منصب، حيث إنه مضى العديد من السنوات في العمل الصحفي وعاصر جميع المشكلات التي يعاني منها الصحفي، مضيفًا أنه عندما ترشح الدورة السابقة لم يحالفه الحظ بالفوز إلا إنه استفاد من تلك التجربة في دراسة التحديات التي تواجه النقابة.

وأضاف جاد الكريم خلال حواره مع موقع «الموقع» أن هناك مؤسسات تحاول أن تأخذ دور النقابة وذلك ما يضيع كرامة الصحافة والصحفيين، مضيفاً أنه يجب على النقابة مواجهة منتحلي صفة صحفي، مطالبا بإنشاء أكاديمية تابعة لنقابة الصحفيين.

وأردف جاد الكريم أن تلك الأكاديمية لابد أن تشترط عدم تدريب أحد في الصحف والمواقع إلا الحاصلين على شهادة أكاديمية نقابة الصحفيين بدلًا من «دكاكين» التدريب المنتشرة الفترة الحالية وذلك لإعداد كوادر صحفية وأن ذلك سيحقق دخلا للنقابة.

نرشح لك : مساعد الليثي المرشح على عضوية مجلس النقابة يكشف في حواره لـ«الموقع» عن رأيه في أداء المجلس الحالي وأبرز استعداده للانتخابات ونصيحته للجمعية العمومية

وأشار إلى أن التعليم المصري به مشكلة، حيث إن هناك 27 جامعة وأكثر من 35 قسم إعلام وذلك لأن الجميع حاليا يرى أن دراسة الإعلام شهرة و«بزنس»، وذلك يؤثر على المهنة بالسلب، لأن النقابة لم تستطع وضع الرقابة على كل ذلك العدد، موضحًا أنه سيضع ضوابط للجنة القيد منذ البداية وذلك ضمن برنامجه الانتخابي للحفاظ على المهنة.

وتابع أنه في حالة الفوز في انتخابات مجلس نقابة الصحفيين سيعمل على تواجد لجنة الترقيات للدرجات داخل النقابة، والتي ستكون مسؤولة عن إعطاء ثلاث درجات للصحفي.

وأوضح «جاد الكريم» أن تلك اللجنة سيتم وضع ضوابط لها وستتكون من شيوخ المهنة والمهنيين، مؤكدا أن من خلالها سيقدم الصحفي أرشيفه الإلكتروني أو الورقي، حتي وإن كان يعمل خارج النقابة.

نرشح لك : بالفيديو .. هشام يونس يتحدث في ندوة «الموقع» عن أوضاع المجلس و«الواجهة» والنقابة وإعلان زيادة البدل وقضايا أخرى – انتخابات الصحفيين 2023

وأكد «جاد الكريم» أن هناك 3 درجات سيتم وضعهم في تلك اللجنة، الأولى هي درجة صحفي ممتاز والتي سيتم الحصول عليها بعد 5 سنوات، أما بعد 15 سنة سيتقدم الصحفي للجنة للحصول على درجة صحفي كبير، و المرتبة الثالثة التي من المفترض أخذها بعد 25 عاما، وهي درجة الصحفي القدير، لأنه لابد أن يكون له تقدير سواء كان معنويًا أو ماديًا، موضحًا أن تلك الدرجات تعطي قيمة وسعر للصحفي.

وأردف أن تلك الدرجات تحل أزمة كبيرة، لذلك لابد على نقابة الصحفيين أن تقيم درجات الزملاء، حتي يُمنع الظلم في الصحف سواء خاصة أو قومية أو مؤسسية.

وأشار إلى أن في نقابة المهندسين بها درجات تبدأ من مهندس وتليها خبير أول ثم استشاري، فضلًا عن نقابة المحامين التي يوجد بها أيضًا درجات تبدأ بمحامي ابتدائي ثم محامي استئناف ثم محامي نقد.

نرشح لك : بالفيديو .. خالد البلشي يتحدث في ندوة «الموقع» عن «النقابة» والصحفيين وعلاقته بالدولة والتفاوض حول البدل وحكايات عن المبني وقضايا أخرى

وتابع «جاد الكريم» أنه ترشح لعضوية مجلس نقابة الصحفيين منذ أربع سنوات، ومن وقتها ظل يدرس هموم المهنة، وكيفية إعادة الأمور كما كانت عليه من قبل.

وأكمل أن المعيار الأساسي لديه هو العمل فقط، فلا يوجد لديه أي معايير أخرى سواء كانت معايير ولاء أو محبة، إضافة إلى أنه يفترض السيء، ولكن هذا لا يعني أن السيء متواجد ولكنه يسعى للأفضل، فهناك من يشتكي على عدم أخذه حقه في الترقيات، لذلك فنحن نضع أسس لكي تستمر.

وأكد أن الصحف الورقية ضمن البرنامج الانتخابي الخاص به، موضحًا أن هناك مؤتمرًا كبيرًا سيتم عقده برعاية النقابة وسيتم به استدعاء الخبراء والمؤسسات الدولية لمناقشة مشكلات الصحف الورقية والمؤسسات القومية.

وأضاف أن الصحافة تمرض ولا تموت، موضحًا أن الصحافة الورقية يمكن إحيائها إذا تم تدريب الكوادر الشبابية، بالإضافة إلى الدخول في عصر التحول الرقمي بالوضع المعزز لهذا الأمر، مشيرا إلى أن كل ذلك سيحدث من خلال الأكاديمية التي سيقوم بإنشائها في نقابة الصحفيين، إلى جانب إعداد جيل كبير قادر على حمل الرسالة والمهنة.

نرشح لك : بالفيديو ..محمد الجارحي يتحدث في ندوة «الموقع» عن «حشد الصحف القومية» والمجلس الثوري وعمله على «أوبر وكريم» وسجن شقيقه وقضايا أخرى- انتخابات الصحفيين 2023

وأوضح أن هناك بعض الأشخاص وجدوا ثغرة من خلال سقوط النقابة عن حقوقها، فالنقابة من حقها أن تراقب على الصحف الإلكترونية، لأنها واقع موجود، مؤكدًا أن دخول العاملين بالصحف الإلكترونية يمكن أن يتم ولكن بشروط النقابة.

ونوه إلى أن الدولة ليس لديها أي مانع لكي تعطي بدل للصحفي لأن هذا حقه، مطالبا الدولة بعدم وجود أي كيانات وهمية أو أي كيانات تحاول أن تستولى على اختصاص نقابة الصحفيين.

وأضاف أن رسالته للجمعية العمومية هي أننا أمام مفترق طرق وأن مستقبل المهنه على المحك، مضيفًا: «يجب على الجمعية اختيار ما يمثلها ويدافع عن حقوقها».

نرشح لك : بالفيديو .. جمال عبد الرحيم يكشف في ندوة «الموقع» أسباب عدم ترشحه لمقعد النقيب ولجنة القيد وعلاقته بالدولة وقضايا أخرى – انتخابات الصحفيين 2023

وتابع أن النقيب ضياء رشوان قام بأداء واجبه بشكل كبير، مضيفًا: «شكرًا على هذه الفترة وفي انتظار اختيار الجمعية العمومية للشخص المناسب خلال الفترة القادمة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى