الموقعتحقيقات وتقارير

مساعد الليثي المرشح على عضوية مجلس النقابة يكشف في حواره لـ«الموقع» عن رأيه في أداء المجلس الحالي وأبرز استعداده للانتخابات ونصيحته للجمعية العمومية

المجلس السابق كان عبارة عن نقيب فقط.. والمهنة تمر بمرحلة خطيرة

مشروع العلاج لم يلبِ طموحات الجمعية العمومية

كرامة الصحفيين والمهنة على المحك

سأعمل على تنظيم مؤتمر اقتصادي بحضور وزير المالية وعدد من كبار المستثمرين

أجرى الحوار- عصام الشريف

إعداد للنشر- سيف رجب ونورهان أبو زيد وشروق فايز وميرنا ثابت

قال الكاتب الصحفي مساعد الليثي، المرشح لعضوية مجلس نقابة الصحفيين «تحت السن»، إن برنامجه الانتخابي يعد بمثابة مشروع للمهنة يخدم الجوانب الاقتصادية، وقد قدمته قبل الانتخابات الماضية للمجلس، ولكنه للآسف لم يحدث تفاعل وهذا جعلني أقدم على الترشح في انتخابات 2023.

وأضاف «الليثي» خلال حواره مع موقع «الموقع» أن المهنة تمر بمرحلة خطيرة لم تشاهدها من قبل سواء على الجانب المهني أو الاقتصادي، كما أن هناك قيودا على المهنة، مضيفًا أنه لم ير أحد ممارس للمهنة يقبل بتلك القيود.

وتابع «الليثي»، أنه في ظل الظروف القاسية والقيود التي فُرضت على المهنة وأدت لتراجع دورها، إذ لابد للجمعية العمومية من إعادة مكاسبها ومراجعة نفسها وإحياء المهنة من خلال انتخابات لمجلس قوي ومتنوع.

نرشح لك : بالفيديو .. خالد البلشي يتحدث في ندوة «الموقع» عن «النقابة» والصحفيين وعلاقته بالدولة والتفاوض حول البدل وحكايات عن المبني وقضايا أخرى

وأكمل «الليثي»، أن برنامجه الانتخابي أيضا سيحل مشاكل المهنة الاقتصادية بلا جدال، ودليلا على ذلك أن أول نقطة به هو فرض ضريبة على باقات الإنترنت 2%، وتعد حصيلة الإنترنت بمثابة مليار جنيه للنقابة، مؤكدا أن النقابة بدأت بالعمل على تطبيقها بشكل فعلي.

وذكر أن الزاوية الأخرى في البرنامج الاقتصادي هو وجود جزء تفاوضي مثل سعر الإعلانات من قبل «جوجل» على المواقع الإلكترونية، ولابد أن نجد دعما من النقابة والدولة للتفاوض مع مؤسسة كبيرة مثل «جوجل» لتزيد سعر الإعلانات، وعندما يحدث ذلك ستتضاعف المواقع الإلكترونية؛ لأننا سوق كبير لدينا حوالي 120 مليون مستخدم.

وأكد أن قانون النقابة يحتاج إلى تعديل وذلك أمر لابد منه، ويجب دخول الصحفيين الذين يعملون بالصحف الإلكترونية النقابة؛ لأن ذلك حق لهم، مضيفًا أنه اتخذ خطوة بتلك النقطة، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون هناك محاسبة وتحقيق للمسؤول عن تجميل واجهة النقابة في كل تلك الفترة.

نرشح لك : بالفيديو ..محمد الجارحي يتحدث في ندوة «الموقع» عن «حشد الصحف القومية» والمجلس الثوري وعمله على «أوبر وكريم» وسجن شقيقه وقضايا أخرى- انتخابات الصحفيين 2023

وتابع «الليثي» أنه قام بتقديم طلب لتأسيس شعبة للصحف الخاصة وأنه حصل على قرار الموافقة من الغرف التجارية، وأن قرار التأسيس متوقف فقط علي موافقة وزارة الصناعة.

وأردف أنه “لو كان يوجد مجلس نقابة قوي يستطيع التفاوض لكان حصل على موافقة تأسيس شعبة للصحف الخاصة”، موضحًا أنه تحدث مع بعض المسؤولين في اتحاد البنوك، معتقداً أن الموضوع سينتهي في عدة أشهر.

ولفت «الليثي» إلى أن البنوك والشركات ستستفيد من هذا المشروع الاستثماري ما يقرب من 100 مليون جنيه كحد أدنى، مضيفًا أنه دعى لمؤتمر اقتصادي سيحضر فيه وزراء المجموعة الاقتصادية وجميع رؤساء غرف الاتحادات الاقتصادية، مشيراً إلي أنه قدم الملف لنقيب الصحفيين عام 2019 مطالباً منه العمل على هذا الملف.

نرشح لك : بالفيديو .. جمال عبد الرحيم يكشف في ندوة «الموقع» أسباب عدم ترشحه لمقعد النقيب ولجنة القيد وعلاقته بالدولة وقضايا أخرى – انتخابات الصحفيين 2023

وأوضح أنه لا يريد كسب ود الجمعية العمومية ولكن الهدف هو حل الأزمات المهنية ، مشدداً على أنه لابد من وجود مجلس نقابة قوي ومتنوع.

وتابع أن مشروع العلاج الطبي للنقابة سيئ للغاية، فهو ليس إلا تخفيضات في أسعار التحاليل والآشعات، ويحتاج إلي تعديل واضح وأنا تحدثت بكل صراحة أنه يوجد زملاء تطرقوا إلي مشروع العلاج بأفكار كثيرة رائعة يجب الاستماع إليها.

وأوضح أن أزمة الصحفيين المحبوسين موضوع شائك لابد الدخول فيه من جذوره فكل هذا بسبب تراجع معايير المهنة، حيث أنها مهزلة لا تليق بالصحفيين و عيب في حق الدولة ، ولابد من وجود دور في هذا الشأن وأنا لا أنكر الجهود التي بذلت من قبل نقيب الصحفيين ويحب استكمال دوره في هذه القضية الشائكة .

نرشح لك : بالفيديو .. هشام يونس يتحدث في ندوة «الموقع» عن أوضاع المجلس و«الواجهة» والنقابة وإعلان زيادة البدل وقضايا أخرى – انتخابات الصحفيين 2023

وأشار إلي أن كرامة الصحفيين والمهنة علي المحك و الحل عند الجمعية العمومية، حيث إنه يجب أن تختار كوادر تمثلها و تدافع عنها، وإذا لم تقم بهذا الدور من الأفضل أن تجد مهنة أخري لها.

وتابع أن النقيب ضياء رشوان قيمة كبيرة و له كل الاحترام والتقدير ولكن المجلس بصفة عامة افتقر إلي روح الجماعة، وانحصر في النقيب فقط، ولا نستطيع أن نستمر بهذا الوضع.

ولفت إلي أن الجمعية العمومية يجب أن تستغنى عن الحب والود و القابلية في طريقة اختيارها للمرشحين حتي لا يظل الوضع كما هو عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى