الموقعتحقيقات وتقارير

عدوى “الأوفر برايس” تنتقل للأجهزة الكهربائية

ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية والمنزلية بشكل غير مسبوق و7 آلاف جنيه زيادة غير مبررة في أسعار الثلاجات

«بلاش شاشات ولا ميكروويف».. حملة تطالب بالاكتفاء بالأساسيات فقط

نشطاء لـ أولياء الأمور:”كفاية غسالة وثلاجة واحدة بلاش المنظرة رحمة بالأسر المصرية”

“أبوسمرة”: بعض التجار يبيعون الأجهزة بسعر أعلى من الحقيقي

تقرير- أسامة محمود

يبدو أن حديث ارتفاع أسعار السلع الأساسية وموجة الغلاء التى ضربت كافة السلع فى مصر لن ينتهى خاصة مع تزايد فاتورة الاستيراد من الخارج وقلة الإنتاج المحلى لكثير من المنتجات والسلع الغذائية وهو مايزيد الأعباء على المواطنين فى التكلفة اليومية لفاتورة الغذاء”الطعام والشراب”، فبعد ارتفاع أسعار السلع الأساسية التى لا يمكن الاستغناء عنها مثل “اللحوم، الأرز، الدواجن، الزيوت، الدقيق، البيض” ارتفعت خلال الأيام الأخيرة أسعار السلع المعمرة كما يسميها البعض مثل “الأجهزة الكهربائية” الثلاجات، الغسالات ،السخانات” شاشات التليفزيون،ميكروويف، التكييف، المراوح” بشكل غير مسبوق تراوح بين 20،30% منذ بداية هذا العام ،وفقا لتجار فى السوق المحلى.

وأثار ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية والمنزلية حالة من الجدل بين المتابعين عبر منصات التواصل الاجتماعى خلال الساعات الماضية والمواطنين خاصة المقبلين على الزواج، وسط حالة من الغضب بين البعض من أولياء الأمور بسبب هذا الارتفاع وعدم وجود رقابة على الأسواق خاصة أن الأجهزة الكهربائية من الأساسيات فى جهاز الزفاف بالنسبة للعروس، بالإضافة إلى عدم قدرة الكثير من الأسر المصرية على شراء هذه الأجهزة الأساسية بعد ارتفاع أسعارها بهذا الشكل.

ودشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى خلال الساعات الماضية حملة تطالب الأهالى وأولياء الأمور بالاستغناء عن بعض الأجهزة الكهربائية والمنزلية بعد ارتفاع أسعارها فى الفترة الأخيرة، لمساعدة الشباب المقبلين على الزواج وتخفيف تكلفة الزفاف عنهم والاكتفاء بالأساسيات فقط، مطالبين بالاكتفاء بـ”الثلاجة، الغسالة” فقط وعدم شراء “الشاشات، السخانات، الميكروويف، وبعض الأجهزة الأخرى التى لا فائدة منها فى الوقت الحالى والاكتفاء بالضرورى فقط.

ولاقت الحملة التى دشنها البعض من النشطاء على مواقع السوشيال ميديا تفاعلا واسعا مؤيدين هذه الحملة للتخفيف من أعباء أولياء الأمور فى تكلفة الزواج،رافضين موضوع “شراء عدد من الأجهزة الكهربائية التى يتمسك بها بعض أولياء أمور العروس ويلزم الزوج بها ،مثل 2 ثلاجة، 2 غسالة، 2مراوح، سخان، ميكروويف،دفاية،خاصة فى الظروف الحالية والتى ارتفعت فيها أسعار هذه السلع إلى 3 أضعاف من السابق.

 نرشح لك : «نعيّد بالقديم».. بعد ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة..مواطنون يلجأون لمحلات «المستعمل والبالات»

وعلق بعض المتابعين عبر منصات التواصل الاجتماعى على الحملة التى تطالب باختصار السلع الأساسية والضرورية فى جهاز العروس نتيجة لارتفاع الأسعار، وعلق أحدهم: من الطبيعى فى هذه الظروف وارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية نكتفى بالحاجات الأساسية فقط مثل” الثلاجة، الغسالة، مروحة” فقط خاصة أن البلد تمر بظروف اقتصادية صعبة :الشباب هتجيب منين لكل هذه التكاليف”.

وكتبت أخرى والتى أيدت الحملة أيضا : أنا عن نفسى أقبل بالحاجات الأساسية فقط “الغسالة، الثلاجة، مروحة واحدة” بلاش شاشة تليفزيون ممكن نشتريه بعد فترة بعد الأمور ماتتحسن والأسعار تنخفض وهو ليس أساسيا على حد قوله”.

فيما طالب البعض الأجهزة المعنية بالرقابة بتشديد الإجراءات والرقابة على السوق المحلى ومتابعة الأسعار بين التجار والمحلات التى تستغل الأزمة وترفع الأسعار بدون مبرر فى ظل ظروف اقتصادية صعبة تعانى منها البلاد فى الفترة الأخيرة.
وحسب شعبة الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، فإن أسعار الأدوات المنزلية ارتفعت بشكل كبير جدًا خلال الفترة الحالية مقارنة بالمواسم السابقة، متأثرة بارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج عالميًا،وسط توقعات باستمرار زيادة الأسعار خلال الأيام المقبلة نتيجة لارتفاع سعر الدولار وتأثرها بقرار البنك المركزي الخاص برفع أسعار الفائدة، والاخبار التي تداولها البعض عن تعويم أخر للجنيه المصرى خلال الفترة المقبلة.

وأضافت الشعبة أن قطاع الأدوات المنزلية يعاني منذ سنتين متأثرًا بالوضع الاقتصادي الناتج عن انتشار فيروس كورونا، الذي أثر على الحركة التجارية، وكانت سببًا في تدهور الوضع الاقتصادي عالميًا، وفي مصر أضطر الكثير من تجار الأدوات المنزلية إلى الخروج من السوق.

ووفقا لـ” وافى أبو سمرة عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية، بغرفة الجيزة التجارية في تصريحات صحفية، أن بعض تجار الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلى يقومون ببيع بعض منتجات الأجهزة الكهربائية مثل ” الثلاجات” بسعر أعلى من سعرها الحقيقي “الأوفر برايس ” بقيمة تصل لـ 7 آلاف جنيه.

وتابع أنه بعد إضافة “الأوفر برايس” على سعر بعض أنواع الثلاجات، وصل سعرها إلى 25 ألف جنيه، في حين أن سعرها الرسمي 17 ألف جنيه فقط، وكذلك بعض الغسالات تباع (فوق اللستة) بحوالي 3000 جنيه.

وقال أبو سمرة، إن ما يحدث من زيادة في أسعار الأجهزة المنزلية، تؤثر بشكل كبير على المبيعات في السوق المحلي ، مشيرا إلى أنه مع زيادة الأسعار اختلفت الثقافة الشعبية لجهاز العروسة فى مصر، إذ كانت العرائس سابقًا تشتري بكميات كبيرة ومختلفة من نفس السلعة، أما الآن ومع ارتفاع الأسعار، فإن العرائس تشتري فقط الضروري ومن له أولوية، خاصة مع ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية التي تعد سلع ضرورية في المنزل، لنجد أن الأساسيات في فاتورة جهاز العروسة هي الأجهزة الكهربائية ثم قطع محدودة من الأدوات المنزلية والمائدة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى