الموقعتحقيقات وتقارير

وزيرة التضامن لـ «الموقع»: علاج أنيميا الأطفال من خلال «الألف يوم الأولى من الولادة»

إنفاق 197 مليون جنيه في مبادرات دعم الصحة

استخراج بطاقات تموينية لـ 22 مليون مواطن يحصلون على تكافل وكرامة

 قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن قرابة الـ 40% من الأطفال في مصر يعانون من الأنيميا وسوء التغذية، وتقوم التضامن بجهود كبيرة للحد من هذه النسبة من خلال البرامج التي أطلقتها لرعاية الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة منها « الألف يوم الأولى في حياة الطفل».

وأضافت القباج في تصريحات خاصة لـ «الموقع»، أن دولة تولي اهتمامًا كبيرًا للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة، وفي إطار ذلك تساهم الوزارة مع المجتمع المدني في إيجاد تدخلات في قطاع المشروعات الاقتصادية التي تصب في الأمن الغذائي، منها مبادرات دعم الأمهات الحوامل، وتوعيتهم بسبل التغذية السليمة.

وتابعت أن هذا إلى جانب زيادة الدعم النقدي والمساعدات الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية، مشيرة إلى أن هناك تعاون بين وزارتي التضامن والصحة في هذا المجال من خلال برنامج «الألف يوم الأولى في حياة الطفل»، من خلال حصر البيانات الدقيقة للأطفال الذين يعانون من الأنيميا والتدخلات المباشرة المطلوبة لعلاج الطفل.

وكشفت القباج أن الدولة أنفقت 197 مليون جنيه في مبادرات دعم الصحة، مضيفة: “عدد الأشخاص الذين يحصلون على تكافل وكرامة 22 مليون مواطن، استخرجنا لهم بطاقة تموين لتحقيق الأمن الغذائي لهم، فيما عدا نسبة 4% جاري العمل على استخراج بطاقات تموينية لهم”.

ولفتت إلى أن الأمن الخارجي من أهم القضايا في وسط الأجواء التي تشهدها جمهورية مصر العربية ويشهدها العالم العربي، من صراعات ومن أزمات اقتصادية في الحياة اليومية، مما يمس الأمن الغذائي من حيث الكم والكيف.

نرشح لك : طلعت عبد القوي لـ «الموقع»: المياه القضية محور جائزة ريادة العطاء القادمة

وأشارت إلى أن الأزمات الاقتصادية أدت إلى غلاء الأسعار، لافتة إلى أن تغير المناخ يمثل تهديدًا للفئات الأكثر هشاشة، كما تتمثل تقلباته في انحصار الأرض الزراعية في ظل حجم المياه.

ويذكر أن، وزارة الصحة كشفت في أواخر عام 2021، أن المسح الصحى الشامل للكشف عن أمراض سوء التغذية، التقزم والسمنة والانيميا أظهر وجود 13.5% من الأطفال مصابين بالسمنة و33 % مرضى الأنيميا و5 % مصابين بالتقزم بعد عمل مسح شامل لـ 26 مليون طفل بالمرحلة الابتدائية.

و تمركزت نسب الإصابة بالأنيميا في محافظات الوجه القبلى” أسيوط، أسوان، سوهاج، الأقصر، الفيوم، والجيزة وتراوحت نسب الإصابة بهذه المحافظات ما بين 35 إلى 57%، وتمركزت نسب ارتفاع السمنة في محافظات الوجه البحري حيث سجلت محافظات الإسكندرية ودمياط والقليوبية والقاهرة والغربية والجيزة والدقهلية والبحيرة أعلى نسب إصابات بالسمنة على مدار 3 سنوات حيث تراوحت النسبة من 13 إلى 23 %.

فيما تمركزت ارتفاع نسبة الإصابة بالتقزم في محافظات الوجه القبلي والمحافظات الحدودية وهي مرسى مطروح وأسوان والمنيا والاسماعيلية وشمال سيناء وأسيوط والفيوم وقنا وبني سويف أعلي نسب إصابة بالتقزم حيث تتراوح بين من 8 إلى 14 %.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى