الموقعتحقيقات وتقارير

«نشتغل بمالنا في مجالنا.. والفلوس بتغير ضعاف النفوس.. وخير تعمل عرب تلقى».. السجع لعبة ترند في دراما رمضان

تقرير- دعاء رسلان

باتت عادة المسلسلات الرمضانية، الاعتماد على استخدام السجع في الكلمات، والتي يطلق عليها البعض “لازمات” الفنانين، وذلك نتيجة لإعجاب المشاهدين بهذه العبارات، وترديدها بينهم فيما بعد.

لم تخلو دراما رمضان 2024، من استخدام بعض المسلسلات عبارات السجع، ويستعرض “الموقع” أبرز هذه الأعمال الدرامية.

مسلسل “المعلم”

اعتاد الفنان مصطفى شعبان على إثارة الضجة على أعماله الدرامية التي ينافس بها في شهر رمضان باستخدام عبارات السجع، وفي مسلسل “المعلم” المعروض رمضان الجاري، تصدر تريند جوجل منذ عرض الحلقات الأولى، وذلك بسبب الجمل التي تعبر عن حكم وعبر وأمثال شعبية، وتعتمد على السجع، ومنها: “سميها زي ما تسميها العين اللي هتترفع في أبويا هعميها”.

ورددت الفنانة انتصار التي تقدم شخصية “فوز” في مسلسل “المعلم”: “الرفسة القوية ما تجيش غير من الفرس اللي دلعته”، كما رددت سلوى خطاب: “زفارة الكلام منحبهاش.. كفاية زفارة السمك، ولو سويت الروس يبقي استحمل يا ننوس”.

وردد الفنان عبد العزيز مخيون في المسلسل: “مكنتش فاكر إن كلابها هتسيب على ديابها”.

وتعددت جمل السجع في مسلسل”المعلم”، ومنها: “دمي يسيل لو سيبت حقك بس الحق بالعقل مش بالنص نقل، والضرب على العين ينفع بعدين ولو باتت ماتت، وابني ما يبقاش على كتفي وأدور عليه، والمشقوطة مقروطة، وإحنا طلعنا بدراعنا وركبنا السوق بشقانا، ولو مش هلعب هبوظ الملعب، وإيد تدبح وإيد تسبح، ونشتغل بمالنا في مجالنا، وشاورولي على المفيد وأنا استفيد، على الله إن شاء الله”.

نرشح لك: آخرها حريق استديو الأهرام.. لماذا لا يتعلمون صُناع الدراما درس الظروف والكوارث؟

مسلسل “نعمة الأفوكاتو”

تعمدت الفنانة مي عمر في مسلسلها الجديد “نعمة الأفوكاتو” على استخدام عبارات السجع لجذب انتباه المشاهدين وسط دراما المسلسل، وكان أبرز عباراتها: “اللي فات فكة واللي جاي أساتك، والعظمة لله والتناكة لأولاد….، والفلوس بتغير ضعاف النفوس، والفلوس بتعز اللي ناقصه عزة وتقوي اللي ناقصه قوة”.

مسلسل “حق عرب”

عرف الفنان أحمد العوضي بتقديم “لازمات” في الأعمال التي يقدمها، والتي آخرها مسلسل “حق عرب”، الذي ردد فيه عبارات شعبية عديدة رددها خلال أحداث المسلسل، والتي جاءت منها: “وحدوا الواحد، وعمر الشقي بقي، وهنفضل أبطالها لحد ما نبطلها، والموت في الكثرة سترة، وخير تعمل عرب تلقى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى