الموقعخارجي

مصر ترحب باعتماد مجلس الأمن قرار يطالب بوقف إطلاق النار في غزة

كتبت أميرة السمان

رحبت مصر باعتماد مجلس الأمن لقرار يطالب بوقف إطلاق النار في غزة للمرة الأولى منذ بداية الأزمة رغم عدم توازنه وإطاره الزمني المحدود، قبل قليل.

وطالبت مصر بضرورة التنفيذ الفوري لوقف إطلاق النار وبما يفتح المجال للتعامل مع كافة عناصر الأزمة، مؤكدة أن قرار وقف إطلاق النار في غزة خطوة مهمة لوضع حد لسقوط الضحايا من المدنيين الفلسطينيين وإتاحة الفرصة لدخول المساعدات الإنسانية

وأشارت إلى أن قرار وقف إطلاق النار في غزة بعد أكثر من 5 أشهر من العمليات العسكرية الإسرائيلية خطوة أولى ضرورية لوقف نزيف الدماء، كما أكدت مواصلة جهودها الحثيثة مع الأطراف الدولية والإقليمية من أجل احتواء أزمة قطاع غزة في أسرع وقت.

وكانت قد أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32333 شهيدا و74694 مصابا منذ 7 أكتوبر.

وأضافت وزارة الصحة الفلسطينية، أن الاحتلال ارتكب 11 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 107 شهداء و176 مصابا خلال 24 ساعة.

وفي سياق متصل حذر طارق ياسارسفيتش، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، من شن عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، حيث سيتسبب في ارتفاع عدد الوفيات والمصابين وتدمير البنية التحتية وتضييق الخناق على الفلسطينيين.

وطالب، في مداخلة عبر تطيبق سكايب على فضائية القاهرة الإخبارية من جينف، اليوم الإثنين، بوقف العمليات العسكرية في محيط مستشفيات قطاع غزة “حتى نتمكن من الوصول إليها”.

وأكد، أنّ هناك مجاعة في قطاع غزة وكثيرًا من الفلسطينيين لا يحصلون على الأغذية، ونحتاج إلى مسارات آمنة لإيصال المساعدات للقطاع، موضحًا: ” نحن في حاجة إلى ضمان وجود الآليات كافة ومسارات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة”، لافتًا إلى أن قرار الكونجرس الأمريكي بتقييد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” سيعرقل إدخال المزيد من المساعدات لقطاع غزة.

وواصل المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، أن الوكالة تحاول استعادة قواها من أجل استمرار عملها في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن 75 ألف جريح في غزة ومئات النساء الحوامل يحتاجون إلى الرعاية الطبية الكاملة، بالإضافة إلى 6 مستشفيات في جنوب القطاع تحتاج إلى الإمدادات الطبية والوقود اللازم لتشغيلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى