الموقعتحقيقات وتقارير

بناء ومتابعة وجودة ..”المصرية للتخطيط العمرانى” تكشف لـ”الموقع” الدروس المستفادة فى التخلص من المناطق الغير آمنة

كتبت- حنان حمدتو

أكد الدكتور محمود غيث رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمرانى ، على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم اليوم خلال افتتاحه مشروعات الإسكان البديل فى مدينة 6 أكتوبر ، أكبر دروس فى التخطيط العمرانى حقيقة التى شملت كافة جوانب الحياة المعيشية والرفاهية.

 

وأضاف “غيث” فى تصريحات خاصة لـ “الموقع” أن الدروس المستفادة من افتتاح المشروعات العملاقة، أولا كيفية تعامل الرئيس مع المشروعات التى تنتهى متكاملة مستجيبة لإحتياجات المواطنين عكس ما كان يحدث فى الماضى، ثانيا المتابعة من قبل الرئاسة والأجهزة التنفيذية للتنفيذ على أرض الواقع ومدى إستجابة المواطنين مع الخدمات والمشروعات المقدمة .

وأشار إلى ان ثالثا إدراك الرئيس الى آليات التغيير ومتطلباته ومدى كفاءته مع إحتياجات المواطنين وقمة الإستجابة، رابعا وهو درس مهم ما وصلنا إليه من انجاز فى مشروعات الإسكان البديل وكذلك المدن الكبرى وتطوير المراكز أو الإسكان بشكل عام والمتابعة بعد التنفيذ وليس مجرد بناء فقط.

 

ولفت إلى أن اليوم مصر تتفوق فى نسب مشروعات الإسكان 5 أضعاف ما كان يحدث قبل 10 سنوات ، ننتج معدلات وحدات الآن 250 ألف وحدة تنفذ فى المناطق الغير الآمنة، بالإضافة إلى 19 محافظة تم تغطيتها وحمايتها من المناطق الغير آمنة ويتبقى حتى نهاية العام وتنتهى الدولة من المناطق الغير آمنة .

واكد ان الدولة تعمل جنبا الى جنب مع المشروعات القومية فى تنفيذ مخططات مشروع حياة كريمة، وأنجزت نسب كبيرة فى مشروعات البنية التحتية والكهرباء والبناء والخدمات الصحية والتنمية المحلية والطرق والخدمات الإدارية ، فامتدت المبادرة لتشمل كافة نواحى الحياة .

 

والجدير بالذكر إستعرض وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، جهود الوزارة خلال السنوات الماضية، وخاصة فى مواجهة المناطق غير الآمنة، موضحًا أن عدد سكان المناطق العشوائية فى مصر قبل 2014 كان يصل لحوالى 14 مليون نسمة، منقسمون لـ 1.7 مليون نسمة فى 375 منطقة غير آمنة، و12 مليون نسمة فى مناطق عشوائية غير مخططة، مشيرًا إلى أن 80% من سكان هذه المناطق لا يمتلكون تأمين الحيازة.

 

 

وأضاف خلال كلمته بفعاليات افتتاح مجموعة مشروعات إسكان بديل للمناطق غير الآمنة، بحضور الرئيس السيسى، إن الدولة قررت تغيير الواقع والقضاء على المناطق غير الآمنة، بخلاف ما تقوم به الهيئة الهندسية من مشروعات فى هذا المجال.

وذكر أن الدولة بذلت جهود كبيرة، فى مواجهة المناطق غير الآمنة، من خلال تطويرها، وتوفير سكن لكل المصريين بعواصم المحافظات، وبرنامج الإسكان الاجتماعي، بالإضافة لمبادرة الرئيس للتمويل العقاري.

نرشح لك 

السيسي: نخطط لبناء 500 ألف وحدة سكنية في عواصم المحافظات لمواجهة البناء غير المخطط

السيسي: ليه راضيين بقالب طوب تحطوه وخلاص؟.. احنا نقدر نغير ظروفنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى