الموقعرياضة

بعثة تونس تتوجه اليوم لكوت ديفوار للمشاركة بأمم افريقيا 2023

كتب – محمد علاء

تتوجه بعثة المنتخب التونسي إلى كوت ديفوار اليوم الجمعة للمشاركة في نهائيات كأس أمم افريقيا 2023، وفق ما أعلن الاتحاد التونسي لكرة القدم.

وتتجه البعثة في رحلة مباشرة لمطار مدينة بواكي قبل أن تستقل طائرة أخرى تابعة للخطوط الداخلية باتجاه مدينة كوروجو مقر إقامة المنتخب التونسي.

وقبل المغادرة، أجرى منتخب تونس مباراتين وديتين، حيث تعادل في الأولى ضد موريتانيا بدون أهداف، وفاز في الثانية 2 / صفر على الرأس الأخضر (كاب فيردي).

ويلعب منتخب تونس، الذي توج بلقب نسخة أمم أفريقيا عام 2004 التي استضافها، أولى مبارياته في النسخة الحالية للبطولة ضد ناميبيا يوم الثلاثاء القادم، ضمن منافسات المجموعة الخامسة التي تضم أيضا منتخبي جنوب افريقيا ومالي.

وتعد هذه هي المشاركة الـ21 في سجل المنتخب الملقب بـ”نسور قرطاج” علما بأنها المشاركة الـ16 على التوالي، وهو رقم قياسي.

استقبال رائع من جماهير كوت ديفوار لـ محمد صلاح أمام فندق الإقامة (فيديو)

نشرت الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم على فيس بوك، مقطع فيديو يظهر فيه عدد غفير من جماهير كوت ديفوار وهي تقوم بتشجيع ومؤازرة نجمنا الدولي المصري محمد صلاح أمام فندق إقامة الفراعنة استعدادا لبطولة كأس الأمم الأفريقية.

وتنطلق بطولة كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير وحتى 11 فبراير المقبل.

ويتواجد منتخب مصر في المجموعة الثانية التي تضم غانا وموزمبيق والرأس الأخضر.

صلاح ومرموش ضمن تشكيل أفضل لاعبين عرب في عام ٢٠٢٣

اختار موقع “سوفا سكور” المتخصص في الإحصائيات ثنائي خط الهجوم لمنتخب مصر محمد صلاح وعمر مرموش ضمن أبرز نجوم كأس الأمم الأفريقية 2023 التي تحتضنها كوت ديفوار في الفترة من 13 يناير حتى 11 فبراير.

ووضع الموقع محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي كأعلى جناح أيمن في البطولة من حيث التقييم الفني منذ بداية الموسم، وتواجد عمر مرموش مهاجم آينتراخت فرانكفورت الألماني كأعلى مهاجم تقييما منذ بداية الموسم بسبب أدائه المتميز في البوندزليجا.

جدير بالذكر أن منتخب مصر يقع في المجموعة الثانية بجانب غانا وموزمبيق بالإضافة إلى كاب فيردي.

سيد معوض: منتخب مصر له أفضلية عن كل منتخبات القارة

أكد سيد معوض، أن منتخب مصر لديه أفضلية كبيرة على باقي فرق القارة، في ظل تاريخ الفراعنة بالإضافة للنتائج القوية خلال النسخ الماضية، وكذلك وجود محمد صلاح الذي يعتبر واحدًا من أبرز لاعبي العالم حاليًا، فهو رقم 1 على مستوى القارة حاليًا، وأحد المحترفين الأقوياء في البريميرليج.

وقال معوض “هناك دعم قوي ويجب مساندة الجميع، وهناك نقطة إيجابية في إلغاء أحد الإعلانات التي تثير التعصب وتحاول التقليل من عزيمة اللاعبين، وكلمة محمد الشناوي كانت رائعة، جميع اللاعبين حاليا في منتخب مصر ولابد من الابتعاد عن الانتماءات، ونتمنى الفوز على موزمبيق لأنه سيكون دفعة كبيرة في بداية المشوار”.

وأضاف: “هناك ميزة هامة لمنتخب مصر وهي ان معظم اللاعبين في فورمة طيبة للغاية، وزيزو من اللاعبين المميزين، لكن طريقة لعب منتخب مصر ليست مثل الزمالك، ولكن له دور دفاعي أكبر في ظل وجود محمد صلاح في الجبهة اليمنى، ورغم طريقة اللعب تؤثر على أداء زيزو، لكنها تساهم في نجاح الفريق ككل”.

وواصل: “يجب ان ناخذ المباريات خطوة بخطوة، التركيز اولا على الفوز أمام موزمبيق، ومن ثم التفكير في مواجهة غانا التي لا تعتبر في أفضل احوالها، ولابد من تقديم افضل مستوى، وعندما يظهر الفريق بمستوى قوي يجد مساندة كبيرة من الجماهير، وهو ما حدث في النسخة السابقة بعدما خاض اللاعبون مواجهات قوية، بل وتم الاحتفال بهم والاشادة بما قدموه، والفوز باللقاء الأول سيكون دافع قوي للفوز باللقب”.

وأكمل: “منتخب السنغال في البطولة السابقة كان الأفضل جماعيًا وقدم مستوى جيد، ولكن حدث تغيرات كثيرة في شكل الفريق، والمواجهة حاليا مع السنغال متكافئة، لكن في وقت سابق كان هناك تفوق واضح لهم، والمباريات الودية قبل البطولة ليست مقياس على المستوى خلال البطولة، ودائمًا هناك مدربين تقول أنها غير مرشحة لكن رغبتهم تكون كبيرة في الفوز باللقب”.

وتابع: “كل الفرق ستقدم أفضل مستويات لها من أجل الاستمرار في المنافسة للنهاية، كما أنها فرصة جيدة للاعبين كثيرين للظهور بأداء جيد، خصوصا أن البطولة محل متابعة كبيرة، وبيرسي تاو لاعب اساسي في منتخب جنوب افريقيا، لكن هناك عناصر آخرى من الدوري المصري قد لا تحصل على فرصتها مثل محمد الشيبي خصوصا في وجود اشرف حكيمي ومزراوي”.

وأتم: “اتوقع تونس ومالي كأول وثاني من المجموعة، بينما ستتأهل جنوب إفريقيا كأفضل ثوالث، ونتائج مصر مع الفرق العربية ستكون صعبة التوقع، لكن أقوى مواجهة مصر والمغرب لو لعبنا ضدهم في الادوار الاقصائية قد نذهب لركلات الجزاء، وقادرين على التغلب على الجزائر بفارق هدف، وكذلك قادرين على تحقيق نتيجة ايجابية امام تونس رغم نتيجة الماتش الودي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى