الموقعتحقيقات وتقارير

بصمات فوق الجدران.. «غادة والي» تدفع ثمن سرقتها لرسومات المترو

تقرير: إسلام أبوخطوة

في شهر مايو من العام الماضى تقدم الفنان التشكيلى الروسي، جورجي كوراسوف، ببلاغ ضد غادة والي، اتهمها فيه بالتعدى على حقوق الملكية الفكرية الخاصة به، والمعروفة إعلاميًا بـ«رسومات المترو».

وأسدلّت محكمة جنح الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، الستار على قضية اتهام الفنان الروسي جورجي كوراسوف، لغادة والي، مصممة الجرافيك، بالتعدى على الحق المالي والمادي له، وقضت بحبسها لمدة 6 أشهر، وكفالة 10 آلاف جنيه وتغريمها مبلغ 40 ألف جنيه.

جاء ذلك بعدما باشرت النيابة التحقيقات في الواقعة وأمرت في 24 ديسمبر إحالة «والى» للمحاكمة الجنائية أمام المحكمة الاقتصادية.

فى 8 يناير الماضى نظرت المحكمة المختصة أولى جلسات محاكمة «والى» وحددت جلسة اليوم للنطق بالحكم.

تحقيقات النيابة تكشف

تبين من التحقيقات أن غادة والي مصممة الجرافيك، قلدت 4 رسومات لـ الفنان الروسي جورجي كوراسوف ووضعت تلك الرسومات على جدران محطة مترو كلية البنات ونسبتها لنفسها مع علمها بأمر ذلك التقليد.

خطة دعائية مقابل 684 ألف جنيه

مفاجآت كشفت عنها التحقيقات، وأكدت أن «والي» تقاضت مبلغ 684 ألف و133 جنيهًا في مقابل تنفيذها لخُطة دعائية للخط الثالث لمترو الأنفاق، ووضعت استراتيجية كاملة سنوية للنشاطات والفعاليات داخل المحطات، وأجرت تصميمات عدة لـ4 محطات، هي: «العباسية، وباب الشعرية، وهليوبوليس، وكلية البنات».

نرشح لك : «النقل» تزف أخبار سارة لـ سكان 6 أكتوبر.. واقتصادي: «الشقق هتولع نار».. خاص

ماذا قالت غادة والي؟

ومن ناحية أخرى، خرجت غادة والي، بعدة تصريحات دفاعًا عن نفسها وقالت، إنّ تلك الأعمال تم اقتباسها من الفن المصري القديم ونفذتها بطريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها بيكاسو، وتلك المدرسة ألهمت الكثيرين على مستوى العالم»، مؤكدة استخدامها برنامجي «فوتوشوب» و«اليستريتر» لعمل تلك التصميمات بمحطة كلية البنات.

والي تدافع عن نفسها

واستكملت «والي» الدفاع عن نفسها وقالت، إن الفكرة عبارة عن 7 تصميمات، والتصميم الواحد يقدر بنحو 12 ألف 546 جنيها، مع العلم أن التعاقد ينص على إجراء 3 تصميمات في تلك المحطة، وهي المسؤولة عن المنتج النهائي للتصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات، بصفتها الممثل القانوني لشركة واليز استديو.

ونفت «والي» الاتهامات التي وجهت لها بسرقة إبداعات الفنان الروسي، قائلة: وأضافت: «مينفعش حد يستنسخ طريقة المدرسة التكعيبية وينسبها لنفسه لأن دي مدرسة فنية عالمية ولها أب شرعي واحد وهو بابلو بيكاسو، وكانوا عايزين التصميم يعبر عن المرأة المصرية، وجميع الرسومات الموجودة على المعابد والمقابر للمصرية القديمة أصبحت ملكية عامة».

لجنة الخبراء تثبت عكس حديثها

وثبت من تقرير لجنة الخبراء، أن الرسومات الـ4 على جدرايات مترو الأنفاق التي نفذتها غادة والي، تشويه للعمل الأصلي للفنان الروسي، إذ ورد بالتقرير أنه في الصورة رقم «3» تشابه تصميم وضعية الجلوس وحركة اليد والأرجل والتكوين وكذلك تطابق بعض رموز وعناصر الخلفية بالعمل المنفذ بمترو الأنفاق مع عمل كوراسوف مع وجود اختلافات بسيطة.

وتتمثل الاختلافات بين اللوحات الفنية الخاصة بالفنان الروسی جورجی كوراسوف الأصلية واللوحات المشكو بشأنها في اختلاف الألوان وبعض الاختلافات الحركية، حسب اللجنة التي اعتبرته «تشويه للعمل الأصلي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى