الموقعتحقيقات وتقارير

الموت السريع.. التسمم «الممباري» خطر يهدد حياة المصريين في العيد ..خاص«الموقع»

لا يرحم كبير ولا صغير.. كيف يقع المواطنون في فخ “الفسيخ” الفاسد؟

الصحة تكشف أعراض التسمم الممباري بسبب الأسماك المملحة والمدخنة الفاسدة

يصل للوفاة.. استشاري باطنة يكشف مخاطر التسمم الممباري بسبب الفسيخ الفاسد

مدير مركز السموم السابق: 80 ألف جنيه تكلفة جرعة مصل التسمم الممباري قبل ارتفاع سعر الدولار والآن تتجاوز التكلفة 100 ألف جنيه

: المصاب بالتسمم الممباري يمكن أن يحتاج علاجه 3 جرعات بتكلفة تتجاوز 300 ألف جنيه

: الدولة توفر أمصال التسمم بالمجان.. ويتم استيرادها من كندا وألمانيا

 

كتبت- دعاء رسلان

تتعدد التحذيرات وتظل العادات سائدة وباقية.. هكذا يمكن وصف إصرار المصريين على تناول الأسماك المخزونة والمملحة في المناسبات، كصورة من صور الاحتفال، ولا سيما عيد الفطر، الذي يقبل فيه المواطنين على تناول كميات كبيرة من الأسماك المملحة، دون النظر إلى كيفية تخزينها والطرق الصحيحة لها، وهو ما يجعل الكثير من الأشخاص يقعون ضحايا واحد من أخطر أنواع التسمم، وهو “التسمم الممباري”، الناتج عن تناول “الفسيخ أو الرنجة” الفاسدة.

ضحايا “التسمم الممباري”

بالأمس، لقي طفل مصرعه وإصابة 3 آخرين بالتسمم الممباري بسبب تناول وجبة فسيخ فاسدة، في نجع حمادي شمال قنا، وتمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا من ضبط بائع فسيخ بعد واقعة.

وكان قد تلقى مدير أمن قنا، تلقى إخطارا من غرفة العمليات يفيد بمصرع طفل وإصابة 3 آخرين باشتباه حالة تسمم إثر تناولهم وجبة فسيخ بمركز نجع حمادى، شمالى محافظة قنا.

وتم نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى نجع حمادى العام، والمصابين إلى مستشفى فرشوط المركزى لتلقى العلاج اللازم، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيقات، وألقت أجهزة الأمن بنجع حمادى، برئاسة الرائد محمد إمبابي، القبض على صاحب المحل للتحقيق معه ف الواقعة.
مارس 2022، أصيب 4 أشخاص من أسرة واحدة بحالة تسمم لتناولهم وجبة فسيخ فاسدة بإحدى قرى مركز سيدي سالم بمحافظة كفر الشيخ، وجرى نقلهم لمستشفى سيدي سالم المركزي، لتلقي العلاج الازم.
تلقت غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة ومديرية الصحة إشارة بنقل 4 أشخاص من أسرة واحدة من بينهم 3 أطفال لتناولهم وجبة فسيخ فاسدة، لمستشفى سيدي سالم المركزي، لتلقي الاسعافات الازمه.

في يناير 2022، خيم الحزن بظلاله على محافظة البحيرة وذلك بعد وفاة أسرة كاملة نتيجة تسمم غذائي “الفسيخ”.

وقد لقي الشيخ سيد أحمد عيسى قارئ القرآن الشهير وزوجته ونجله طبيب الأطفال بمستشفى شبراخيت، مصرعهم، وأيضًا أصيب 9 آخرون من أسرته بحالة إعياء شديدة، نتيجة تناولهم وجبة طعام فاسدة “الفسيخ”.

واشتبهت التحريات الأولية في تناولهم وجبة طعام فاسدة، في قرية لقانة التابعة لمركز شبراخيت، بمحافظة البحيرة، وتم تحرير محضر بالواقعة.

تحذيرات الصحة من التسمم الممباري

بالتزامن مع اقتراب الاحتفال بعيد الفطر المبارك، حذرت وزارة الصحة والسكان من التسمم الممباري، الناتج عن تناول الأسماك المملحة الفاسدة، مشيرة إلى أعراض الإصابة بهذا النوع من التسمم.

وأوضحت أن أعراض الإصابة بالتسمم الممباريد تتركز على: “زغللة بالعين، وإزدواج الـرؤية، وجفاف الحلق والحنجرة ومن ثم صعوبة بالنطق، وصعوبة في البلع الدوار، وضعف بالعضلات، وضيق في التنفس.

وشددت الصحة أنه في حالة ظهور هذه الأعراض يجب التوجه فورًا لأقرب مستشفى حكومي لتلقي مصل (البتيوليزم) بالمجان، منوهة إلى أن قطاع الطب الوقائي، يقوم بتنفيذ حملات رقابية دورية على المنشآت الغذائية للتأكد من إتباع كافة الاشتراطات الصحية، ومتابعة الشهادات الصحية للعاملين، بالإضافة إلى الفحص الظاهري للمنتجات، وسحب عينات لفحصها معمليًا والتأكد من سلامتها قبل تقديمها للمواطنين، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وناشدت المواطنين بضرورة توخي الشديد عند تناول الأسماك المملحة والمدخنة، والتأكد من شرائها من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة الصحية، وعدم الإسراف في تناول هذه الأسماك، نظرَا لارتفاع نسبة ملوحتها التي قد تزيد عن 17% من وزن السمكة، مما يتسبب في أضرار جسيمة لمرضى الضغط والقلب والكلى والحوامل والأطفال، وتجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة، نظرًا لتركيز السموم في هذه المناطق.

نرشح لك: «100% زيادة في أسعار الترمس»: يكثر الطلب عليه في العيد..ويستخدم في صناعة الأدوية

مخاطر التسمم الممباري

ومن جانبه، قال محمد عقبة، استشاري الباطنة والمناعة، إن التسمم الممباري تحدث الإصابة به بسبب بكتيريا خطيرة تنمو في أنسجة الأسماك المملحة، نتيجة لسوء التخزين، الذي يعرضها للتعفن.

وأضاف “عقبة” لـ”الموقع” أن البكتيريا المسببة للتسمم الممباري تهاجم الجهاز العصبي المركزي فور انتقالها داخل جسم الإنسان، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض المزعجة، ومنها ضعف في التركيز، وصعوبة البلع، وشلل في أعصاب الوجه، وصعوبة التنفس”.

وأكد أنه في حال ظهور هذه الأعراض بعد تناول الأسماك المملحة أو المدخنة فإنه على المريض الذهاب إلى أحد مراكز علاج السموم بعد ظهور هذه الأعراض عليه، للحصول على المصل المضاد للتسمم الممباري، الذي يؤخذ عبر الحقن في الوريد.

وحذر العقبة من عدم الحصول على المصل فور ثبوت الإصابة، لأن ترك التسمم الممباري دون علاج قد يؤدي إلى حدوث شلل في أعصاب التنفس، ومن ثم الوفاة.

ومن جانبها، كشفت الدكتورة مها غانم، أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، مدير مركز السموم السابق، أن الأمصال المتعلقة بالسموم بأنواعها متوفرة لدى المستشفيات الحكومية، موضحة أن وزارة الصحة تسعى دائما لتوفير هذه الأمصال، وخصوصا مصل التسمم الممباري، الذي تتزايد حالات الإصابة به، نتيجة تناول الأسماك المملحة والمدخنة الفاسدة.

وأوضحت “غانم” لـ”الموقع” أن مصل التسمم الممباري يتم استيراده من الخارج، وخصوصا من كندا، مشيرة إلى أنه كان يتم الاستيراد من ألمانيا ولكن الآن يتم الاستيراد بحسب الشركة التابعة لها.

وصرحت أن تكلفة الجرعة الواحدة من مصل التسمم الممباري قبل ارتفاع سعر الدولار وصلت إلى 80 ألف جنيه، مشيرة إلى أنه بعد ارتفاع سعر الدولار يمكن أن تصل تكلفة الجرعة من المصل إلى أكثر من 100 ألف جنيه.

وأوضحت أن المصاب بالتسمم الممباري يمكن أن يحتاج علاجه إلى 3 جرعات من المصل، حيث تتجاوز تكلفة 3 الجرعات للشخص المصاب لأكثر من 300 ألف جنيه، مؤكدة أن جرعات الأمصال توفرها الدولة للمصاب بالمجان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى