الموقعتحقيقات وتقارير

البابا تواضروس لـ «الموقع»: نتألم من أجل غزة وزيارة الرئيس تفرحنا

دور مصر قوي ورئيسي في أحداث غزة والعالم يعتبرها مفتاح الحل

مصر تقوم بدور محوري لتقريب وجهات النظر بين الفلسطينيين وإسرائيل وهذا واضح جليًا في الهدنة وتبادل الأسرى

مصر تدعم القضية الفلسطينية منذ عام 1948 وفي أحداث غزة تقوم بدور إنساني وسياسي قوي

بشائر 2024 سنة جميلة نرجو الله مد يده لحل ما نواجه من مشكلات

مشاركة كافة مسؤولي الدولة للتهنئة بعيد الميلاد المجيد تدل على مقدار اللُحمة القوية التي تربط كل المصريين

حوار – أشرف صادق

اعداد للنشر – منار إبراهيم

الميلاد فرح و سلام.. هكذا يحتفل المصريون بعيد الميلاد المجيد، رسائل محبة ووحدة وطنية تجمع جموع المصريين مسلم و مسيحي تحت سقف الكاتدرائية كل عام، بدءًا من رئيس الجمهورية إلى كافة مسؤولي الدولة والمواطنين، ولكن الاحتفال هذا العام له طابع خاص مع الألم مما يجري في غزة، ولهذا حاور «الموقع» البابا تواضروس بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، حوارا إنسانيا سياسيا طرحنا فيه العديد من الملفات الساخنة على الساحة، وإلى نص الحوار …

قال البابا تواضروس، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إن الرئيس السيسي يفرحنا كل عام بزيارته للكاتدرائية لتهنئة جموع المصريين بالعام الجديد وعيد الميلاد المجيد، وتواجده في الكاتدرائية سبب فرحة وبهجة كبيرة لنا.

وأضاف البابا تواضروس في حوار خاص لـ «الموقع»، أن الرئيس السيسي يُقدر رجال الدين بصفة عامة و يقدر عملهم، ومشاعره الطيبة نحو الأقباط ليست مشاعرة شخصية و لكن مشاعر عامة، ومحبته الفياضة لنا تظهر في كلماته الطيبة التي يُلقيها علينا كل عام.

وأوضح البطريرك أن مشاركة كافة المسؤولين في الدولة للتهنئة بعيد الميلاد المجيد، محبة كبيرة ومشاعر طيبة تدل على مقدار اللُحمة القوية التي تربط كل المصريين، مضيفاً “عندما نتحدث عن الوحدة الوطنية عند المصريين نتحدث عن المحبة الوطنية، نحن جميعًا كمصريين نحب الوطن وتظهر محبتنا في مواقف كثيرة منها الأعياد عندما نتقابل ونهنئ بعضنا البعض ونفرح سويًا”.

نرشح لك : كيف تحطم «حلم إثيوبيا» على صخرة «القانون الصومالي»؟.. خبير قانون دولي يجيب لـ«الموقع»

وأكد البابا على أن مصر تدعم القضية الفلسطينية ولها دورا إيجابيا كبيرا منذ عام 1948، بل وتعتبرها قضيتها الأولى ويتجدد هذا مع الأحداث المستمرة التي تشهدها فلسطين، وأخرها أحداث غزة التي نتألم من أجل شهدائها ومصابيها.

وأشار بابا الإسكندرية إلى أن مصر قامت بدور واضح وإيجابي منذ اندلاع أحداث غزة، بدءًا من المشاورات السياسية أو تقديم المساعدات الإغاثية الإنسانية الشاملة إلى غزة، كما تقوم بدور محوري في محاولة تقريب وجهات النظر بين الفلسطينيين وإسرائيل، وهذا واضح جليًا في فترات الهدنة و تبادل الأسرى.

وتابع البابا تواضروس أن دور مصر في أحداث غزة قوي ورئيسي، ودول العالم كله تقدر هذا الدور و تعتبر مصر هي المفتاح لحل الكثير في هذه القضية.

وأختتم حديثه، قائلا: بشائر عام 2024 جميلة، الطقس جميل رغم أننا في كياك و نقترب من طوبة ولكن الجو يقترب من الطقس الصيفي وهذه بداية جميلة نشكر الله عليها ونرجو السلام والاستقرار والخير، ونرجو من الله أن يمد يديه لحل أي مشكلات نواجهها وجميعها ستعبر بمشيئة الله وسنتحدث عنها أنها جزء من الماضي، سنة سعيدة جميلة على كل الشعب المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى