اقتصادالموقع

اقتصاديون يتحدثون لـ«الموقع» عن مصير التبادل التجاري بين مصر والسودان على غرار الأحداث السياسية الجارية

تقرير – حنان حمدي

تعد السودان من أهم الدول التى تربطها بمصر علاقات تاريخية واستيراتيجية قوية، بل علاقات أخوية وصلت في زمن من الأزمان إلى حد الوحدة، كما يعتبر السودان بوابة مصر للانطلاق إلى القارة الأفريقية، هذا فى الوقت الذى يتم ترجمة ذلك من خلال مؤشرات التجارة الخارجية بين البلدين.

ويربط البلدان الجوار الجغرافي واللغة المشتركة والمعابر البرية، ما يدعم قوة العلاقات بين البلدين وتمتاز العلاقات الاقتصادية بين مصر والسودان بالقوة والاستدامة.

وكشفت أحدث المؤشرات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن التبادل التجاري بين مصر ودولة السودان سجل ارتفاعا ملحوظا بنهاية عام 2021.

وفي هذا الصدد قال الدكتور كريم العمدة، الخبير الاقتصادي، إن حدوث نزاعات سياسية في دولة السودان قطعًا سوف يؤثر على التبادل التجاري بينها وبين مصر، حيث تُعتبر السودان شريكًا مهمًا للدولة المصرية، لأنها تستحوذ على حوالي 13% ل14% من حجم تجارة الدولة المصرية مع الدول الأفريقية.

واضاف العمدة لموقع “الموقع“، أن حجم التجارة بين مصر والسودان قد سجل 900 مليون دولار خلال عام 2021، وارتفع حجم التجارة ليسجل مليار و400 مليون دولار خلال عام 2022، بمعدل نمو كبير جدا.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن أنواع الأغذية التي يتم استيرادها من السودان هي هامة جداا ولا يمكن الإستغناء عنها، وهي اللحوم وبعض أنواع الحبوب والسمسم.

وأكد العمدة، على أن أغلب أنواع اللحوم الموجودة في المنافذ الاستهلاكية مثل أهل مصر وتحيا مصر ومنافذ التموين، مستوردة من دولة السودان، فبالتالي سوف يُحدث أزمة في الأسعار خاصة وأننا نحصل عليها بأسعار متميزة.

نرشح لك : خبير سياحي لـ «الموقع»: زياده أسعار صرف العملات الأجنبية أثر على حركة السفر العالمية

ومن جانبه قال الدكتور أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، إن أي دولة في العالم بها عدم استقرار سياسي او خلافات سياسية، ينتج عنه تراجع في حجم التبادل التجاري مع دول العالم، ولكن التبادل التجاري بين مصر والسودان يعتبر محدود إلى حدٍ ما.

وأضاف خطاب لموقع “الموقع”، أن التبادل التجاري بين مصر والسودان حتى إن قل قليلًا فلن يؤثر على الدولة المصرية بشكل كبير، خاصة أن التبادل التجاري بينهم معظمه انتاج زراعي وحيواني، ودائما ما تكون هذه الانتاجات بعيدة عن الحروب.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن الدول الكبرى الصناعية تؤثر نزاعاتها السياسية على الطاقة مثلا ويتوقف الانتاج أثناء الحروب، فهنا سيكون هناك انخفاض ملحوظ وكبير في التبادل التجاري بينها وبين دول العالم أجمع، ولكن بين مصر والسودان التبادل قائم على تقديم المساعدات للسودان أو استيراد المنتجات الزراعية والحيوانية منها.

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، فقد سجّلت قيمة التجارة بين مصر والسودان ارتفاعًا بنسبة 18.2 بالمئة خلال عام 2022، لتبلغ 1.434 مليار دولار في مقابل 1.212 مليار دولار خلال عام 2021.

ويستحوذ السودان، على 13.2بالمئة من إجمالي قيمة التبادل التجاري بين مصر والقارة الإفريقية، حيث بلغت صادرات مصر للسودان نحو 929 مليون دولار خلال العام الماضي، بينما وصلت صادرات السودان لمصر في 2022، لنحو 504.5 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى