خارجي

«إعلامي» يكشف عن سيناريوهات الرد الإسرائيلي على إيران

كتبت أميرة السمان

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن التوقعات تشير إلى وجود رد إسرائيلي محدود على الضربة الإيرانية لتل أبيب، مشيرًا إلى أن الرد الإسرائيلي قد يكون من خلال ضرب حزب الله، أو من خلال ضرب الداخل الإيراني، متسائلا: “هل ممكن أن تنزلق المنطقة إلى حرب حقيقية؟”.

وتسائل “الديهي”، قائلاً: ” هل الألعاب النارية التي أطلقت من إيران على دولة الاحتلال، من الممكن أن تشعل حريقًا ضخمًا لا يمكن السيطرة عليه؟، هذا الأمر وارد ، يجب أن نضع حسابتنا بأن هناك حمقى وأغبياء يديرون المشهد، ربما تنزلق المنطقة إلى آتون حرب كبيرة”.

وتابع أن البنتاجون تحدث أن استقرار المنطقة مرتبط بالتحرك الإسرائيلي، معقبًا: “أمريكا بتعمل عملية جبر خاطر لدولة الاحتلال، ..تدليل في كل الأحوال، وهذا الأمر معروف، ولكن ممارسته أمر مستزف للجميع”، جاء ذلك خلال تقديمه برنامج “بالورقة والقلم”، المذاع على فضائية “ten”، مساء الثلاثاء.

وفي سياق آخر قال ضياء رشوان، الكاتب الصحفي، إننا إزاء مشهد جديد في الشرق الأوسط في الصراع الدائم ما بين إسرائيل والآخرين، الآخرين المقصود بهم كانوا قبل ذلك الدول العربية والفلسطينيين، وأصبح هناك الآن طرف إقليمي جديد غير عربي، وبالتالي لأول مرة الصراع الإسرائيلي تمتد حدوده خارج الإطار العربي في مواجهة مباشرة.

وأضاف “رشوان”، خلال استضافته ببرنامج “حديث الأخبار”، المذاع على قناة “إكسترا نيوز”، وتقدمه الإعلامية ريهام السهلي، أن هناك مواجهة غير مباشرة قائمة منذ سنوات ما بين إسرائيل وإيران عبر أصدقاء طهران ووكلائها وأذرعها، لكن كون إيران هي من تطلق أسلحتها من أراضيها على إسرائيل هذا شيئا مقصودا وهو تطور جديد.

ولفت أن الرد الإيراني بحسب تقارير كثيرة إسرائيلية وغيرها لم يحدث أشياء ضخمة في إسرائيل على المستوى المادي، لكنه أحدث سبق غير موجود من قبل، وبعض المحللين الغربيين بأن إسرائيل لديها خيارات ضيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى