خارجيالموقع

مستشار خارجية أوكرانيا: هناك تخوف من أصحاب البنوك الأوروبيين حول أموالهم الموجودة في روسيا

كتبت أميرة السمان

علق يفهين ميكيتينكو، مستشار وزير خارجية أوكرانيا، على ملف مصادرة أموال روسيا الموجودة في أوروبا، قائلًا أنه ذلك يمكن أن يحدث ولكن هناك تخوف من أصحاب البنوك الأوروبيين حول أموالهم الموجودة في روسيا، لافتا أنه من عدة أيام كان الإعلان الأول من قبل الروس، بأنه إذا حدث ذلك، ستستولى هي الأخرى على ملايين الأموال التابعة للأمريكان والأوروبيين، الموجودة في روسيا.

وأضاف ميكيتينكو، أنّ هناك مئات المليارات الروسية موجودة داخل البنوك الغربية، لذلك لا أحد يمكن أن يتوقع ماذا سيحدث إذا بدأت هذه العملية، فهي مسألة حساسة.

وتابع، أن قرار أوكرانيا برفضها تسجيل أي أوكراني خارج أرضها إلا بعد عودته اعتقادًا منها أنه هرب من مسؤولياته العسكرية، قرار متناقض، مواصلا: «هناك عشرات الآلاف من الأوكران الشباب غادروا البلاد وفقا لقانون، وهناك من يعملون في دول الغرب وذلك لمساعدة ذويهم»، جاء ذلك خلال رسالة على الهواء مع الإعلامية هاجر جلال، لبرنامج «منتصف النهار» المُذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية».

وفي سياق آخر قال جهاد حرب المحلل السياسي، إنّ المبادرة المصرية من أجل إنقاذ الشعب الفلسطيني في قطاع غزة هامة للغاية، لافتًا أن الصراع داخل مجلس الحرب الإسرائيلي « كابينيت»، سيؤثر على مبادرة التهدئة لأن نتنياهو حتى الأن لم يُقدم موقفًا واضحًا بالموافقة أو الرفض للمبادرة القائمة.

مبادرة التهدئة وإنقاذ الشعب الفلسطيني

وأضاف خلال رسالة على الهواء مع الإعلامية هاجر جلال، لبرنامج «منتصف النهار» المُذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل عادة ما تنازلات في الوقت الذي تضع العراقيل في التفاصيل الدقيقة، فيما يتعلق بالوصول إلى اتفاق يتعلق بالهدنة، مشيدًا بالجهود المصرية العظيمة للوصول إلى اتفاق لحل القضية.

رد الحكومة الإسرائيلية على مبادرة التهدئة

وتابع المحلل السياسي، أنّ حركة حماس وفقًا لتصريحاتها صباح اليوم، أكدت أن المبادرة المصرية للوصول إلى هدنة فلسطينية، جيدة، مواصلًا أنّ الفلسطينينون يترقبون طريقة رد الحكومة الإسرائيلية على هذه المبادرة كذلك رد حركة حماس ايضا، مؤكدا أن نتنياهو لا يذهب إلى عملية سلام بل يريد إبقاء السيطرة الاحتلالية على قطاع غزة والضفة الغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى