الموقعخارجي

الخارجية الأمريكية: الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين سينتهي في المحكمة الجنائية الدولية

كتبت أميرة السمان

قال سامويل وربيرج متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إنّ بلاده لن ترى أن الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين سينتهي في المحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت وربيرج، “حتى هذه الساعة، لم نرَ في الولايات المتحدة الأمريكية أي خطة كاملة وشاملة بأن الدولة الإسرائيلي ستوفر حماية للمليون مدني فلسطيني في رفح الفلسطينية”.

وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “أكثر من ذلك، لدينا قلق شديد من تأثيرات أي عملية عسكرية على الشعب الفلسطيني في هذه المنطقة وإمكانية تدخل المجتمع المدني لإيصال المساعدات عبر معبر رفح، بالإضافة إلى العلاقة بين إسرائيل ومصر.. وبالتالي، نحن لدينا كل هذه المخاوف ونعبر عنها، وسنرى في الأيام المقبلة زيارة الوزير إسرائيل وسيناقش هذه الأمور مع إسرائيل”.

وفي سياق متصل قال الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، ويأتي هذا في إطار دعمه الكبير والغطاء القانوني والسياسي من قبل بعض المؤسسات الدولية والولايات الغربية، ومع استمرار هذه الجرائم، يبقى المدعى العام بمحكمة الجنايات الدولية صامتًا دون أي تحرك حتى الآن.

وأضاف الحرازين، خلال مداخلة هاتفية على قناة “إكسترا نيوز”، أن الاحتلال لا يزال يعتبر نفسه فوق القانون الدولي، ويواصل ارتكاب جرائمه ضد الشعب الفلسطيني، بما في ذلك إعدام المدنيين الآمنين ودفنهم في مقابر جماعية.

وفي سياق آخر، أشار إلى استراتيجية نتنياهو وحزب الليكود، موضحًا أنهم يعتقدون أن طول فترة الحرب يعزز شعبيتهم، وقد ارتفع تأييد حزب الليكود من 30% إلى 45% بعد الهجوم على رفح، كما يستخدمون هذه الورقة لتأخير استقالة الحكومة والبقاء في الحكم لأطول فترة ممكنة والتهرب من العقوبات الداخلية والخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى