الموقعخارجي

وزير الخارجية الأسبق يكشف”الموقع” أهمية القمة المصرية- القطرية: نسج رؤية عربية جديدة لمواجهة الأخطار المحيطة

كتب- أحمد إسماعيل علي:

ثمن وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابي، زيارة أمير قطر الأمير تميم بن حمد، الحالية إلى مصر، واصفًا إياها بالـ “مهمة”، موضحًا أنها تدخل في إطار نشاط مصري دبلوماسي واسع للحصول على أكبر قدر من التضامن العربي في الفترة الحالية.

وأضاف وزير الخارجية الأسبق في تصريحات خاصة لموقع “الموقع”: :مصر تدرك خطورة الوضع العالمي وتأثيرات الحرب في أوكرانيا على الأوضاع في الإقليم، وبالتالي تتحرك بنشاط كبير في المرحلة الحالية؛ لوضع الرؤية العربية في إطار موحد تجاه التطورات الحادة التي تحصل في العالم”.

وتابع السفير “العرابي”: “أعتقد أن هذا خط استراتيجي هام جدًا تقوم به مصر حاليًا بدرجة فيها نشاط كبير، من أول القمة الثلاثية بشرم الشيخ التي جمعت قادة “مصر والأردن والبحرين”، إلى زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إلى زيارة أمير قطر الحالية”.

وقال: إن مصر تنسج رؤية عربية جديدة لمواجهة الأخطار المحيطة بنا، مضيفًا: هناك أيضًا قدر من التشاور استباقًا للقمة المقرر أن تستضيفها السعودية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الشهر المقبل.

واختتم وزير الخارجية الأسبق، قائلا: كل هذه الزيارات تدخل في إطار استراتيجية مصرية قائمة على فكرة توحيد الرؤى ووضع خط استراتيجي موحد في مواجهة الأخطار، وأيضًا استعدادا للقمة الأمريكية العربية.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم بقصر الاتحادية الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر.

صرح بذلك السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

ومن المنتظر أن يتم عقد مباحثات ثنائية بين الزعيمين لتناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات، فضلاً عن التباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى