الموقعتحقيقات وتقارير

وزير التنمية الاجتماعية التونسي لـ «الموقع»: توفير المزيد من المساعدات و انعقاد دائم لجلسات الوزراء العرب أهم توصيات الدورة 43 لدعم الشعب الفلسطيني

تونس رائدة في ملف الإحاطة بالمهمشين ومصر لديها العديد من برامج الحماية الاجتماعية ونستهدف تبادل خبراتنا معًا

 

كتبت- منار إبراهيم
تصوير – هديل عبد المجيد

قال مالك الزاهي، وزير التنمية الاجتماعية بدولة تونس، إن الدورة 43 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب التي تسلمت رئاستها مصر اليوم، جاءت في ظرف استثنائي يمر به العالم العربي خاصة الشقيقة فلسطين، و أود أن أتقدم بالشكر لجمهورية مصر العربية على كل ما قدمته للشعب الفلسطيني وخاصة قطاع غزة في هذا الظرف الحرج.

وأضاف الوزير التونسي في تصريحات خاصة لـ «الموقع»، أن جمهورية تونس قامت بإيواء عدد من الجرحى الفلسطينيين للعلاج بتونس، وخلال مناقشات المجلس قامت الدول العربية بعرض ما قدمته من مساعدات لفلسطين وخرجت التوصيات بتقديم مزيد من الدعم وتوفير كافة المساعدات التي يحتاجها القطاع الطبية و الغذائية وخاصة مع قرب حلول شهور الشتاء القارس.

وأشار إلى أن أهم توصيات الدورة الـ 43 هي أن جلسات مجلس تبقى في حالة انعقاد دائم، حتى يتضح كيف سيكون الوضع المستقبلي لدولة فلسطين نتيجة لتفاقم الأوضاع جراء العدوان الإسرائيلي على غزة.

وفي إطار تبادل الخبرات في ملف الحماية الاجتماعية، لفت إلى أن تونس قدمت دعوة وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية لزيارة تونس الشهر المقبل للإطلاع على التجربة التونسية في ملف الحماية الاجتماعية، ومنها: برنامج الأمان الاجتماعي، المركز الدولي للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة.

نرشح لك: بعد فوز السيسي بولاية ثالثة.. رئيس حملته لـ «الموقع»: حماية حدودنا وتحسن الأوضاع الاقتصادية والسياسية أولويات الرئيس في السنوات الست القادمة

وأوضح الزاهي أن تونس تعد دولة رائدة في مجال الإحاطة بالفئات المهمشة ومحدودة الدخل، مشيرًا إلى أن مصر لديها عدة برامج هامة للإحاطة و رعاية الفقراء والأشخاص ذوي الإعاقة، لذا لابد من الإطلاع عليها عن قرب والاستفادة منها و تبادل الخبرات والتجارب بين الدول.

وفي النهاية، تقدم وزير التنمية الاجتماعية التونسي بالتهنئة لوزيرة التضامن الاجتماعي لرئاستها الدورة 43 لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، متوجهًا بالشكر لدولة قطر لرئاستها الدورة الماضية وما قدمته من إنجازات.

جاء ذلك خلال، فعالية اجتماعات الدورة العادية رقم 43 لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، والتي عقدت بالقاهرة اليوم، وتسلمت رئاستها مصر من دولة قطر.

وكانت الدورة بمشاركة 22 دولة عربية، و بحضور السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، و وزراء الشؤون الاجتماعية في الدول العربية الشقيقة وممثليهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى