الموقعتحقيقات وتقارير

نجوى فؤاد ليست الأولى.. مشاهير فن سرقت «الأضواء» أعمارهم وهزمهم «الفقر والمرض» في أرذل العمر

كتبت- دعاء رسلان

بين الكوميديا والدراما وألوان الفن المختلفة، استطاعوا أن يحققوا النجومية، إلا أن رصيدهم من النجومية لم يكن كافيا لاستكمال مشوار حياتهم دون أن يعانون من الفقر والمشكلات المالية، التي حلت على بعضهم بحكم كبر السن وعلى البعض الأخر بسبب المرض، الذي أفقدهم كل ما لديهم.

معاناة نجوم الزمن مع المرض والمال، لم تتوقف ولعل أخرها الفنانة نجوى فؤاد، التي عاد اسمها يتردد على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب وفاة الفنان الراحل سمير صبري، حيث انتشرت الشائعات عن دخولها في غيبوبة فور سماعها نبأ وفاة سمير صبري، إلا أن الفنانة منة جلال نفت هذه الشائعة.

وعلى حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، نشرت الفنانة منة جلال صورة للفنانة نجوى فؤاد، وعلقت: “إشاعة سخيفة جدا أن استاذة نجوى فؤاد في غيبوبة الكلام ده غلط والأخبار اللي نازلة مش مظبوطة كل اللي حصل أن أستاذة نجوى اكتشفت أن عندها عرق النساء وأثر على ظهرها والدكتور زود جرعة لها زيادة ليخفف الألم والمقصود من كلمة غيبوبة هي النوم عشان التعب رهيب”.

نرشح لك : بعد وصف أم كلثوم بـ«الملخبطة» .. هل خروج تشريعات لعقوبة إهانة الرموز في مصر ضرورياً ؟ .. ملف الموقع

واستكملت: “أرجو من سيادتكم بلاش أذى نفسي للناس الكبار في السن انتو مش عارفين بتعملو فيهم إيه بسبب الأخبار دي بجد أذى نفسي كفاية اللي ست فيه محدش بيكلمها ولا حد بيشغلها أرجوكم”.

في هذا التقرير، يرصد “الموقع” أبرز نجوم الفن الذين عانوا من الفقر والمرض.

فاطمة رشدي
في مقدمة الفنانين الذين عانوا من الفقر والمرض، جاءت الفنانة فاطمة رشدي، التي حازت على محبة المصريين، إلا أنها بعد اعتزالها الفن تدهورت حالتها المادية والصحية، وعاشت في حجرة بأحد الفنادق الشعبية في القاهرة، وحينما علم بأمرها الفنان فريد شوقي قدم لها الإعانات حتى أوصل الأمر إلى الدولة، وتم توفير شقة لها، ولكن توفيت فور استلامها الشقة.

سعاد حسني

نشرت السندريلا سعاد حسني البهجة في نفوس الجماهير على مستوى العالم العربي، وبالرغم من الابتسامات التي رسمتها على وجوه الجماهير، إلا أن معاناتها بدأت مع مرضها، حتى ماتت وهي لا تملك سوى 3950 جنيه إسترليني للعلاج و58 جنيها لنفقات المعيشة، بعد أن منعت الدولة عنها الإعانة المخصصة لها لعلاجها والتي كانت ترسل لها في إنجلترا.

عبد الفتاح القصري
بالرغم من الكوميديا التي رسم من خلالها الفنان عبد الفتاح القصري السعادة على وجوه الجماهير، إلا أن قصة حياته كانت مأساوية، خصوصا عندما فقد البصر خلال تقديمه عرض مسرحي، التي شارك فيها الفنان إسماعيل يس.

نرشح لك : ما بين الغيرة واختفاء الملابس.. كيف اختلف طلاق نجوم الزمن الجميل عن نجوم الحاضر؟

وزادت معاناة فقدان البصر على الفنان عبد الفتاح القصري، باستغلال زوجته التي كانت أصغر منه بعدة سنوات إصابته بالعمى، وجعلته يوقع لها على بيع أملاكه بالكامل، وقضى حياته في حجرة تحت السلم حتى وفاته في عام 1964.

إسماعيل ياسين
أبو ضحكة جنان، هكذا عرف الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين، لما قدمه من أعمال كوميدية حازت على إعجاب الجماهير، إلا أن التراجيديا كان لها النصيب الأكبر من حياته، بعدما حاصرته الديون بسبب توقفه عن العمل، وهو ما دفعه للعودة للمنولوجات ولكن لم ينجح هذه المرة حتى بعد سفره للبنان وتقديمه لأعمال لا تليق بمكانته الفنية، مما دفعه لبيع أملاكه ورجع إلى مصر وتوفى في عام 1972.

أمين الهنيدي
في إحدى المستشفيات، رحل الفنان أمين الهنيدي، ولم تملك أسرته مصاريف علاجه التي لم تتعد 2000 جنيه، مما أدى إلى تعثر أهله عن إجراءات استخراج جثته من المستشفى فور الوفاة.

رياض القصبجي

“الشاويش عطية” الذي رسم البهجة بخفة ظله، واشتهر بمشاركته في أفلام إسماعيل ياسين، لم ينجو أيضا من شبح الفقر والمعاناة مع المرض، فقد انتهى به الأمر في إحدى المستشفيات بعد الوفاة، لم يستطع أهله إخراجه إلا بعد تدخل المخرج حسن الإمام وسداد مصاريف علاجه بالكامل ومن ثم تمكن من استخراج جثته لدفنها.

زينات صدقي
ما زال اسمها يرسم البهجة على وجوه محبيها، إنها الفنانة زينات صدقي، التي تخلى عنها الأصدقاء، وابتعدت عنها الأضواء، وانتهى بها الأمر ببيع أثاث منزلها لتأمين احتياجاتها المعيشية، وظلت تعاني المرض والفقر ولم تستطع تحقيق أمنيتها بالحج بعد أن طلبت من الرئيس الراحل “محمد أنور السادات” الحج على نفقة الدولة في أثناء تكريمها في 1976، ولكنها توفت بعد إصابتها بماء على الرئة دون أن تحقق أبسط أمانيها.

عبد السلام النابلسي

بين أدوار الكوميديا والاستقراطية استطاع أن يخلق عالمه المليء بالبهجة واستطاع جذب محبة الجمهور بطريقته المميزة، إلا أن الحظ لم يمنحه الابتسامة الدائمة، فقد هاجمه مرض خطير أخفا…

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى