اقتصاد

مستشهدا بإعلانات رمضان.. أمين الغرف التجارية: الدولة حققت وفرة في السلع بالأسواق

كتبت – ماري نادي

قال علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن ثمانية مليارات دولار قيمة الإفراجات عن السلع والخامات من الموانئ منذ قرار تحرير سعر الصرف وتركه وفقا لآليات العرض والطلب.

وأضاف خلال مقابلة مع لأحد البرامج التليفزيونية، مساء الأربعاء، أن الدولة نجحت في تحقيق وفرة في السلع بالأسواق، مستشهدا بأن إعلانات رمضان المنصرم ضعف إعلانات الشهر نفسه من العام الماضي.

وأوضح أن هذا الأمر يعني بدء المنافسة بين الشركات، ما يعني انخفاضا في أسعار السلع.

غير أنه أشار إلى أن هناك سلعًا بالسعر القديم، موضحا أن الدولة استهدفت معالجة هذا الأمر من خلال السلع الجديدة (التي يتم ضخها للأسواق).

ولفت إلى أن الأمر بدأ بالسلاسل التجارية التي تمت مخاطبة مُلاكها لخفض هامش الربح والمزج بين السلع القديمة والجديدة بما يحقّق انخفاضا سريعا في الأسعار.

واعتبر أن السلاسل التجارية لديها القدرة المالية التي تتيح لها تحقيق هذا الأمر، على عكس البقّال الصغير الذي لا يمكنه ذلك.

ونوه بأنّ إقدام السلاسل التجارية على خفض الأسعار سيدفع محال البقالة على خفض الأسعار هي الأخرى.

انخفاض أسعار السلع أحمد علاء قال علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إنّ هناك انخفاضات في الأسعار تتراوح بين 15 و30%.

وأضاف خلال مقابلة مع تليفزيوني مساء الأربعاء، أن ما تحقق في الفترة الماضية سواء صفقة رأس الحكمة أو البرنامج مع صندوق النقد الدولي أو الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي أمر مهم للاقتصاد في المجمل.

وأوضح أن ما يهم المواطن هو أن يجد السلع في مستويات سعرية معقولة وفي حدود قدرته على شرائها، مشيرا إلى عقد أكثر من 50 اجتماعًا مع رئيس الحكومة ووزراء التموين والتجارية الداخلية، والتجارة والصناعة، والزراعة واستصلاح الأراضي بجانب اجتماعات مستمرة مع اتحاد الصناعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى