الموقعتحقيقات وتقارير

«مريم» الأولى تحصل على «صفر» والثانية 12%.. «الموقع» يكشف أغرب نتائج الثانوية العامة

كتب- أسامة محمود

لا تخلو نتائج الثانوية العامة كل عام من الغرائب أو الطرائف، خاصة فى مجموع الدرجات النهائية، وتكررت واقعة طالبة الصفر مريم ملاك بالمنيا والتى حصلت على صفر فى الثانوية العامة قبل 5 أعوام ، وواجهت فساد كبير بوزارة التربية والتعليم لتتخطى أزمتها وتتخرج من كلية الصيدلة بامتياز لتثبت أنها ضحية فساد.

وظهرت هذا العام وقائع غريبة لطلاب الثانوية العامة وكانت بطلتها هذا العام إحدى الطالبات بمحافظة المنيا إذ فوجئت الطالبة مريم عزيز إبراهيم المعروفة بالتفوق في محافظة المنيا بحصولها على مجموع 12% في الصف الثالث الثانوي العام.

وأثار حصول الطالبة المعروفة بالتفوق على 12% حالة من الاستياء في محيط قريتها، ودشن الأهالي حملات على مواقع التواصل الاجتماعي لمناشدة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بمراجعة النتيجة وتصحيحها إن وُجدت بها أخطاء.

وصدمت مريم الطالبة بمدرسة المحرص الثانوية المشتركة، بمركز ملوي محافظة المنيا، عندما وجدت نفسها راسبة، رغم تفوقها الدراسي المشهود.

ودخل البرلمان على خط الأزمة وتقدمت عضو بمجلس النواب ، سناء السعيد، بسؤال لرئيس مجلس الوزراء ولوزير التعليم عن شكوى طالبة بمحافظة المنيا بعد حصولها على ما مجموعه 12.2٪ في نتيجة الثانوية العامة.

وأوضحت النائبة سناء السعيد في سؤالها عن شكوى الطالبة بأن هذه الدرجات ليست لها، خصوصا أنها راجعت إجاباتها في الامتحانات، ولم ترد هذه النتيجة في توقعاتها.

فيما عبَّرت الطالبة، مريم إبراهيم عزيز، في مدرسة المحرص الثانوية المشتركة بالمنيا، عن صدمتها لحظة ظهور نتيجة الثانوية العامة، واكتشافها أنها حصلت على مجموع 12.4% فقط.

وأشارت إلى أن صدمتها حدثت لكونها أجابت على جميع أسئلة الامتحانات في جميع المواد، وأن تلك النتيجة لا تعبر عن درجاتها الفعلية التي من المفترض أن تحصل عليها.

وعلق وزير التعليم المصري طارق شوقي، على ما تم تداوله بشأن حصول الطالبة بالثانوية العامة مريم عزيز على مجموع 12%.

وقال الوزير شوقي: “في مثل هذه الأمور تتقدم بالمعلومات أو بتظلم، وندرسه ثم نعلق بناءً على نتيجة الفحص، ولكن لا يجب التعامل على السوشيال ميديا”، مضيفا أن هناك طرقا شرعية للتظلم وليس من بينها “فيسبوك”.

واستكمل: “من لديه أي مشكلة عليه أن يطرق الطرق الشرعية، وليس السوشيال ميديا”.

وأصيبت أسرة الطالبة مريم بانهيار وصدمة كبيرة فقد تعرضت والدتها لحالة إغماء داخل ” السايبر” عندما علمت بنتيجة ابنتها والتي كانت لا تأكل من أجل المذاكرة وتذاكر أكثر من 11 ساعة في اليوم فهي مثال الاجتهاد والتفوق، ووالدها أعرب عن حزنه الشديد مشيرا إلى أن مريم أكبر أبنائه وطموحة للغاية ومتفوقة ولا يعلم ما الذي حدث.

ولم تكن طالبة المنيا هى صاحبة الواقعة الأولى ولكن سبقتها الطالبة مريم ملاك ذكري من محافظة أسيوط والمفارقة الغريبة أنها تسمى مريم أيضا، والتى شغلت الرأي العام خلال الأعوام الماضية، عندما تقدم شقيقها ببلاغ للنيابة يتهم مجهولين بتبديل أوراق إجابات شقيقته، التي حصلت على “صفر” بالثانوية العامة، رغم تفوقها الباهر على مدار كل مراحل التعليم السابقة، وطلب محاميها عرض الأوراق المنسوبة للطالبة على الطب الشرعي مرتين، وبينما أقرت خبيرة سابقة بالطب الشرعي بصحة شكوى الطالبة، إلا أن فحوص هيئة الطب الشرعي انتهت لعدم صحة شكوى الطالبة، فحفظت النيابة قضيتها.

وحررت”مريم” محضرا في قسم أسيوط، في شهر يوليو عام 2015، بعد أن حصلت على مجموع “صفر %” في نتيجة الثانوية العامة، أكدت فيه أن أوراق إجابتها الموجودة في قسم السيطرة “الكنترول” لا تمت لها بصلة، خاصة مع تغير نوع الخط داخل كراسة الإجابة.

وأدت مريم امتحانات الثانوية العامة عام 2016، داخل إدارة ميت غمر بمحافظة الدقهلية بنظام “المنازل”، وحصلت على مجموع 94.02 %، عن القسم العلمي، وذلك بعد أن أدت امتحان الدور الثاني في مادة “اللغة العربية”، والتي أجلتها الطالبة بعد إصابتها بحالة هبوط في الدورة الدموية داخل لجنة امتحان الدور الأول، ونقلت إلى المستشفى.

وحصلت مريم ملاك على تقدير امتياز في بكلية الصيدلة، بإحدى الجامعات الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى