الموقعتحقيقات وتقارير

قطف الشباب.. سر انتشار موت الصغار والصبايا .. «ملف الموقع»

عرسان الجنة ومشاهير و طلاب الثانوية العامة ضحية للموت المفاجئ

عميد معهد القلب: اختلال كهرباء القلب والحزن والعقاقير الهرمونية والمخدرات أهم الأسباب

أصبح الشباب فريسة سهلة للموت المفاجئ، الموت لا يعرف طريقه لكبار السن فقط فأصبحنا نعتاد يوميًا على رؤية صور شباب على صفحات السوشيال ميديا فقدوا عمرهم مبكرًا، رغم أنهم في كامل صحتهم ونشاطهم المعتاد دون شكوى من أى أمراض، يرحلون فى هدوء بشكل مفاجئ، تاركين صدمة كبيرة لمن حولهم.

فى مصر رحل العديد من الشباب خلال المرحلة العمرية من 18 إلى 35 سنة، وفي هذه الحالات يشخص سبب الوفاة بأزمة قلبية أدت إلى توقف التنفس وتدفق الدم، ورغم أننا ندرك جميعًا أن الأعمار بيد الله، ولكن التساؤل الذى يتبادر إلى أذهان الجميع، لماذا كثر الموت المفاجئ بين الشباب؟ وكيف يمكن تفاديه؟

٩ ملايين شاب ضحية للموت المفاجئ

كشف تقرير رسمى صادر عن منظمة الصحة العالمية فى ديسمبر 2020، عن أن أمراض القلب كانت هى السبب الرئيسى للوفاة فى العالم خلال العشرين سنة الماضية، إذ ارتفع عدد الوفيات الناجمة عنها إلى تسعة ملايين حالة فى عام 2019، مقارنة بمليونين فى عام 2000.

منذ أيام قليلة، رحل أحمد عثمان مدير المتابعة بشبكة نجوم إف أم، نتيجة لأزمة قلبية مفاجأة لعدم تحمله الحزن على وفاة والده فيلحقه بعدها بأيام قليلة.

عرسان الجنة

أما عروس القليوبية و الذي انقلب سرادق فرحها لعزاء، حين خطف الموت إسراء في العشرينات من عمرها، قبل زفافها بيوم واحدٍ نتيجة لسكتة قلبية مفاجئة فور استيقاظها من النوم، وفشلت كافة محاولات الإسعافات الأولية التي قام بها أطباء مستشفى بنها الجامعى لإنقاذها.

وعلى نفس المصير، خطف الموت عريس بورسعيد خالد السعيد، أثناء حفل خطوبته فى يوليو الماضى، أثناء رقصه مع عروسته خلال حفل خطوبته نتيجة أزمة قلبية قضت عليه على الفور.

نرشح لك : «متخفش ابحث عن الدواء الأرخص»: المهم نفس المادة الفعالة..وأطباء: أخذ جرعة أقل قد يؤدي لتفاقم المرض

وخيم الحزن على مركز دمنهور فى محافظة البحيرة، واقعة حزينة، بعد تداول رواد السوشيال ميديا صور نرمين في حفل زفافها، معلقين عروس الجنة، حيث توفيت فجأة بعد حفل زفافها بخمسة أيام.

وفى أبريل الماضى، رحلت العروس نيفين ذات العشرين من عمرها، قبل أيام قليلة من زفافها، ليخيم الحزن على أهالي بني سويف بعد فشل محاولات إنقاذها بمستشفى الواسطى المركزي.

وفي رمضان الماضي، رحل العريس أحمد عبدالرؤوف الذى توفى قبل أيام من إقامة حفل زفافه، لتتشح قرية برما مركز طنطا بالسواد حزنًا عليه.

أما حسن الختام، كان هذا هو مصير هانى الذي وافته المنية أثناء قيامه بتوزيع شنط رمضان على الأسر الأولى بالرعاية فى مدينة المحلة، نتيجة إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

طلاب الثانوية العامة

ومع أجواء الثانوية العامة المرعبة، سقطت منار محمد، طالبة فى الثانوية العامة، جثة هامدة أمام صديقاتها إثر هبوط حاد فى الدورة الدموية أثناء استعدادها لدخول امتحان الفيزياء.

الموت يفجع مشاهير الشباب

كان أخر شباب المشاهير، الفنان مصطفى درويش والذي صدم موته جموع المصريين حين استيقظ الجميع على خبر وفاته نتيجة لتوقف مفاجئ في عضلة القلب.

ومن قبله، الفنان هيثم أحمد زكي، بعد تعرضه لهبوط حاد فى الدورة الدموية، ليلحق بوالده ووالدته الذين توفوا في ريعان شبابهم.

وكان أول الراحلين من الفنانين الشباب، الفنان والمذيع عمرو سمير، الذى رحل بشكل مفاجئ فى إسبانيا بعد تدريبات عنيفة فى الجيم، ولم يتناول بعدها أى أطعمة أو عصائر، ورحل أثر هبوط حاد فى الدورة الدموية.

لماذا زاد الموت المفاجئ للشباب تحت سن ٣٥ عامًا؟

قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، إن أسباب زيادة حالات الموت المفاجئ بين الشباب ترجع لعدة عوامل، منها: الإصابة باختلال كهربي في القلب وإهمال علاجه، اعتلال في عضلة البطين الأيمن أو الأيسر داخل القلب.

وتابع أن هذا إلى جانب حدوث جلطة في الشريان التاجي، زيادة الكوليسترول لسبب وراثي، متلازمة ما بعد كورونا، تناول المكملات بشكل عشوائي مثل الفيتامينات.

وأوضح أن أخذ العقاقير الهرمونية والإكثار من المسكنات، واحدة من أسباب الموت المفاجئ للشباب، إلى جانب إدمان المخدرات والتدخين.

وأشار أن هناك عوامل وراثية ففي حالة وفاة أحد أفراد العائلة بشكل مفاجئ، يجب رسم القلب وقياس الضغط بشكل دوري.

أما عن طرق الوقاية، أكد عميد معهد القلب السابق على أهمية اكتشاف مشاكل الضغط والعمل على علاجها وضبطها، وفحص نسبة السكر والكوليسترول بشكل منتظم ومتابعة ما بعد كورونا.

ونوه إلى ضرورة اجتناب التدخين والمخدرات وعدم أخذ أي نوع من المكملات والهرمونات والمسكنات إلا في حالة الضرورة وبعد استشارة الطبيب، مشيرًا إلى أهمية التخسيس والحفاظ على الوزن المثالي.

وفي النهاية، لفت شعبان إلى ضرورة التكيف مع ضغوطات الحياة وعدم الدخول في حالة الحزن الشديد والحفاظ على الهدوء النفسي وممارسة رياضة المشي يوميًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى