الموقعمدارس وجامعات

فضيحة ثانوية طارق شوقي.. أوائل نظام التابلت ولجان الغش الجماعي.. راسبون كليات القمة

عميد طب قنا: 95% من الطلاب الراسبين لم يتم تقييمهم بشكل صحيح في التعليم قبل الجامعي.. وخاطبنا وزارة التربية والتعليم

نائب رئيس جامعة جنوب الوادي: ارتفاع عدد الطلاب الراسبين في كليات الطب ليست صادمة لأنها حاصلة على موافقة هيئة ضمان الجودة والاعتماد

عميد طب أسيوط: الراسبين في كلية الطب هم طلاب دفعة الثانوية العامة 2022 التي انتشرت نسبة الغش وقت امتحاناهم

كتبت- دعاء رسلان

لم يكن الوصول لكليات القمة بالأمر الهين، ولكنه دائما يكون نتاج السهر المتواصل والمجهود الكبير الذي يبذله طلاب الثانوية العامة لتحقيق التفوق، وبالتالي يظهر ذلك على التميز الذي يتمتع به طلاب في دراساتهم بكليات القمة، إلا أن ما حدث خلال الأيام الماضية من رسوب جماعي للطلاب في كليات الطب بتخصصاته المختلفة، أثار الجدل بشأن نجاحهم في المرحلة الثانوية.

قنا ورسوب طلاب كلية الطب

استهلت جامعة قنا، أولى الأزمات بشأن الرسوب الجماعي لطلاب الطب بالجامعة، وذلك بإعلان الدكتور علي عبد الرحمن عميد كلية طب قنا، أن 70% من طلاب الفرقة الأولى في كلية الطب جامعة قنا رسبوا هذا العام، بينما نجح 28% فقط.

وأعرب عميد كلية طب قنا عن تعجبه رسوب طلاب طب قنا، مؤكداً أن كلية طب قنا كل معايير التقييم فيها تتم وفقا لمعايير الجودة، والنتيجة سنويا لا تقل نسبة النجاح فيها عن 90%.

وأوضح أن أزمة رسوب طلاب طب قنا، لفتت الانتباه من الترم الأول لأن نسبة النجاح في الترم الأول كانت 33% فقط على غير العادة.

وأكد أنه بالرغم من نسبة الرسوب المرتفعة إلا أن المناهج وطرق التقييم لم تتغير، ولكن المتغير الوحيد هو مستوى الطلاب الذين تخرجوا من الثانوية العامة العام الماضي والتحقوا بكلية طب قنا ودرسوا بها لأول مرة خلال العام الدراسي الحالي 2022 – 2023.

وشدد العميد أنه بعد أزمة رسوب طلاب طب قنا، تم بحث بيانات الطلاب الراسبين، كاشفا أن 95% من الطلاب الراسبين كانوا خريجي مدارس ثانوية عامة في مراكز معينة، وهو ما يكشف أن هؤلاء الطلاب دخلوا طب وهم غير كفء ولم يكن التقييم صحيح لهم في التعليم قبل الجامعي.

وكشف أنه تمت مخاطبة وزارة التربية والتعليم لمراجعة معايير الطلاب الذين يتخرجون من الثانوية العامة قبل إلحاقهم بالجامعات.

رسوب طلاب أسنان جنوب الوادي

حلت كارثة الرسوب الجماعي مرة أخرى، ولكن في جامعة جنوب الوادي، حيث رسب 70% من طلاب كلية طب بشري و80% من طلاب كلية طب الأسنان.

ومن جانبه، قال الدكتور بدوي شحات، نائب رئيس جامعة جنوب الوادي لشئون التعليم والطلاب، إن الأرقام المعلنة عن رسوب طلاب في كلية طب بشري وطب أسنان لا تعد صادمة لأن كليات الطب، كلية حاصلة على موافقة هيئة ضمان الجودة والاعتماد.

وأكد نائب رئيس الجامعة أن كليات الطب توضع وفقا لمعايير الجودة والقياس والتقويم في الامتحانات بدرجة صعوبتها، مشيرا إلى أنه يتم عمل تقارير نصف سنوية حسب الفصول الدراسية.

وأوضح أن أغلب هذه الامتحانات التي تمت للطلاب كانت إلكترونية والتصحيح بها إلكتروني، مبينا أنه لا يمكن تحديد سبب رسوب الطلاب، لكن ما أستطيع تأكيده أن الجامعة تقدم تعليم طبي منضبط.

وأكد أن الجامعة تطبق الساعات المعتمدة، لذلك ستتم إعادة السنة لمن لم يحققها.

رسوب الطلاب في طب أسيوط

في أسيوط، وصلت كارثة رسوب طلاب كليات القمة، حيث أسفرت نتيجة كلية طب أسيوط عن رسوب 60% من الطلاب.

ومن جانبه، كشف الدكتور علاء عطية عميد طب أسيوط أن إجمالي عدد طلاب الفرقة الأولى في كلية طب أسيوط 2023 يبلغ 1207 طلاب، ورسب منهم 720 طالب “سقوط وغياب” منهم 339 من الطلاب من الوافدين من السودان، وبذلك بلغت نسبة النجاح 40% ونسبة الرسوب 60%.

وأوضح عميد طب أسيوط أن كلية طب أسيوط من كليات الطب الكبرى على مستوى الجمهورية، لذلك لابد أن يقيس مستوى الخريج، الذي سيعمل بالطب.

ونوه إلى أنه لأول مرة، التحق بكلية طب أسيوط عددا من الاشقاء السودانيين، وبلغ عددهم 350 طالب رسب منهم 339 طالب ونجح 11 طالبا فقط، لعدم قدرتهم على الإلتزام بالحضور منذ بدء العام الدراسي.

وأكد أن امتحانات طب أسيوط 2023 لم تتغير بل تسير بنفس النظام منذ سنوات، ولكن نسبة الرسوب هذا العام اعلى من العام الماضي.

وأشار إلى أن من أبرز أسباب رسوب طلاب طب أسيوط 2023، هو أن هذه الدفعة هي نفسها دفعة الثانوية العامة 2022 التي انتشرت نسبة الغش وقت امتحاناهم، وهذا الحصاد الطبيعي للغش في الثانوية العامة.

واستطرد أن نسبة النجاح في طب أسيوط 2022 العام الماضي كانت 81% وهذا يؤكد أن ما حدث العام الحالي أمر ليس معتاد.

وشهدت دفعة ثانوية 2022 حالة من التخبط في عهد طارق شوقي وتحويل الطلاب لفئران تجارب وتجريب أنظمة إلكترونية ثبت عدم جدواها مثل التابلت الذي كلف الوزارة ملايين الجنيهات رغم فشله فيول كثيرة إلا أن الوزير حينها أصر على تطبيقها ليتكرر الفشل كما شهدت هذه الدفعة حالات غش مثيرة للاستفزاز خاصة في لجان أبناء الأكابر والتي كانت فضيحة من العيار الثقيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى