اقتصادالموقع

خبير نفط: «ارتفاع سعر اليوم مُتوقعًا.. وهذا مصيره الأيام المقبلة» «خاص»

كتبت: مي مصطفى

قال الخبير النفط، المهندس محمد الدمك، إنّ ارتفاع أسعار النفط بأكثر من 2% في مساء تعاملات اليوم الثلاثاء، كان متوقعًا تزامنًا مع تصاعد وتيرة الأحداث في الشرق الأوسط، وما تشهده الأراضي الفلسطينية من حرب قاسية بقطاع غزة ألقت بظلالها على اقتصاديات العالم خاصة بمجال الطاقة والبترول.

وأضاف «الدمك» لـ«الموقع»، أنّ أسواق النفط من أكثر المجالات المعرضة لهزات قوية خلال 2024، لذلك هناك مخاوف كبيرة بين تجار النفط على مستوى العالم من حدوث طفرة كبيرة في الزيادات بعد أن وصل سعر البرميل لـ 79.33 دولارا للبرميل.

وأشار الخبير النفطي، إلى أنّ التوقعات الآن تتجه نحو احتمالية خفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل، لترويض التضخم المرتفع، وزيادة الطلب على الوقود لتعزيز النمو الاقتصادي العالمي، نتيجة خفض تكلفة الاقتراض الاستهلاكي.

ومن الجدير بالذكر، أنّ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفع 1.89 دولار، أي 2.6% إلى 75.45 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.79 دولار، أي 2.3% إلى 80.86 دولار للبرميل، وبلغ في وقت سابق 81.23 دولار، في أعلى مستوى منذ الأول من ديسمبر.

نرشح لك :عضو صناعة الحبوب يكشف لـ«الموقع» موقف الخبز المدعم بعد زيادة أسعار الدقيق

وأعلنت شركة ميرسك الأحد الماضي، استعدادها لاستئناف عملياتها في خليج عدن والبحر الأحمر، مرجعة قرارها إلى نشر قوة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة تهدف إلى ضمان سلامة التجارة في المنطقة، مشيرة إلى كشفها عن المزيد من التفاصيل في الأيام المقبلة.

ولفتت ميرسك في بيانها أنها إعادة توجيه السفن حول أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح، وقالت إنها ستفرض رسوما إضافية على الحاويات للشحنات المتجهة من آسيا لتغطية التكاليف الإضافية الناجمة عن زيادة مدة الرحلة، مشيرة أنها قد تلجأ مرة أخرى لتحويل مسار السفن وفقا لظروف السلامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى