خارجي

«خبير»: نجاح الصيغة الأوكرانية لتحقيق السلام يساعد في حل القضية الفلسطينية

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور سعيد سلام مدير مركز فيجن للدراسات، إن الصيغة الأوكرانية فيما بتعلق بمفاوضات السلام اليوم هي نفسها صيغة السلام ذات النقاط العشرة التي اقترحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي منذ أكثر من عام.

وأضاف «سلام»، أن هذه الصيغة تعتبر الثالثة حيث يجري التباحث والتفاوض في دافوس السويسرية بمشاركة 81 دولة، وجاء الاجتماع الثاني بمشاركة 66 دولة في مالطا وذلك من عدة أشهر، وكان الاجتماع الأول بمشاركة 40 دولة بمدينة جدة السعودية.

وتابع مدير مركز فيجن للدراسات، أن عدد الدول التي تشارك في التباحث من أجل تحقيق صيغة السلام الأوكرانية يشير بالاهتمام الدولي لهذه الصيغ، حيث أنها عملية لا تحقق فقط أهداف إيقاف الحرب وتحرير الأراضي الاوكرانية ، ولكنها ايضًا تتضمن البنود التي تحقق السلام في اوروبا والعالم.

ولفت أنه في حال نجاح الصيغة في تحقيق السلام المستقر في أوروبا وبين روسيا وأوكرانيا، قد تصبح نموذجًا من أجل حل العديد من القضايا الخلافية على مستوى العالم وخاصة القضية الفلسطينية القائمة، جاء ذلك خلال مداخلة سكايب عبر برنامج «مطروح للنقاش» للإعلامية إيمان الحويزي على قناة «القاهرة الإخبارية» مساء اليوم الإثنين.

وكان قد قال الدكتور أحمد سيد، خبير العلاقات الدولية، إن الولايات المتحدة تسعى لتقليل حدة الأعمال الإسرائيلية في غزة بسبب الانتخابات الإمريكية، وليس وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأشار خبير العلاقات الدولية، خلال مداخلة هاتفية لقناة “إكسترا نيوز”، إلى أن الولايات المتحدة، تحاول عدم إتساع رقعة الصراع في المنطقة، من أجل حماية مصالحها.

وأضاف أن إسرائيل تضغط بشكل كبير على الشعب الفلسطيني، من خلال القصف والعدوان العشوائي الذي نشاهده يوميًا، فضلًا عن استمرار عمليات النزوح من مناطق الشمال لجنوب القطاع.

وأكد “سيد”، أنه لابد من وجود حل إنساني ودبلوماسي، من أجل وقف سيل الدماء بين الشعب الفلسطيني، مشيرًا أن 80% من سكان قطاع غزة أصبحوا نازحين.

ونوه، بأن دور مصر حتى هذه اللحظة قوي، مؤكدًا أن هناك قناعة غربية بأن غزة يواجه كارثة حقيقية، خاصة مع شح المواد الغذائية والطبية في القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى