خارجي

ترحيب بلغاري بالاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

كتبت – مي مصطفى

انعقد الاجتماع الأول للجنة التعاون المشتركة بين مصر وجمهورية بلغاريا في القاهرة، اليوم السبت، وترأس الاجتماع سامح شكري وزير الخارجية وماريا جابرييل نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية البلغارية.

واستعرض الوفد المصري الفرص المتاحة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وموقعها الجيوستراتيجي على الممر التجاري والبحري الذي يربط بين شرق العالم وغربه، حيث تم تشجيع مشاركة الاستثمارات البلغارية في المنطقة الاقتصادية.

وتمت مناقشة إمكانيات التعاون والشراكة بين الهيئة العربية للتصنيع ونظرائها في بلغاريا، علاوة على ذلك، أكد الطرفان على أهمية تبادل وجهات النظر والخبرات في مجال تكنولوجيا المعلومات داعين الشركات البلغارية للاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات الناشئ في مصر.

واتفقا على العمل سويا بهدف تحسين روابط الاتصال والنقل بينهما من خلال إقامة تعاون أوثق بين موانئهما البحرية وتشجيع شركات النقل الجوي الوطنية على دفع تعاونهم نحو إقامة رحلات جوية مباشرة بين صوفيا والقاهرة. وأقر الجانبان
بالإمكانات الكبيرة لكلا البلدين كوجهات سياحية وشجعا على المزيد من التعاون في هذا الصدد.

كما اتفقا على تعزيز جميع الأنشطة المتعلقة بتنمية القطاع الخاص، ولا سيما الأطر التنظيمية، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع أنشطة الشركات الناشئة ذات المنفعة المتبادلة، وخاصة في مجالات الاقتصاد الابتكاري والرقمي والأخضر.

وأكد الطرفان التزامهما السياسي بمواصلة تعزيز حوارهما السياسي وعلاقاتهما ذات المنفعة المتبادلة، واتفقا على العمل سويا من أجل ترفيع التعاون بينهما إلى مستوى أعلى بما يعكس الطبيعة الاستراتيجية للعلاقة بين الاتحاد الأوروبي ومصر.

حضر الاجتماع من الجانب المصري المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بالإضافة إلى تودور تاجاريف وزير الدفاع، وجورجي جفوز ديكوف وزير النقل والاتصالات وبوجدان بوجدانوف وزير الاقتصاد والصناعة، وميلينا ستويتشيفا وزيرة الابتكار والنمو، ورومين راديف وزير الطاقة من الجانب البلغاري بالإضافة إلى مسئولين آخرين رفيعي المستوى من كلا الوفدين. وأكد الوزراء التزامهم الوثيق بتعزيز العلاقات الثنائية، معربين عن الأهمية الكبيرة التي يولونها للإمكانات الكامنة في تعاونهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى