الموقعتحقيقات وتقارير

بعد مرور نصف رمضان.. ماذا يستفيد جسم الإنسان من الصيام؟

تقرير- دعاء رسلان

لم تنته الأسئلة المتعلقة بالصيام، بالرغم من مضي أكثر من نصف شهر رمضان المبارك، ولعل أبرزها يتعلق بالأسباب التي تجعل الصيام مفيد لصحة المواطنين.

في هذا الصدد، قال الدكتور آدم مختار، استشاري التغذية العلاجية، إن الصيام يساعد على تخفيض مستويات الأنسولين، وتحفيز العديد من العمليات الحيوية في الجسم.

وأضاف لـ”الموقع” أن من فوائد الصيام على صحة الإنسان، أنه بعمل على تنظيف الجسم لنفسه ويجدد الخلايا، كما تعمل على تفعيل عملية “الإلتهام الذاتي”.

وتابع استشاري التغذية العلاجية أن الصيام يساعد على تقوية الجهاز المناعي، وارتياح الجهاز الهضمي، كما تأتي مهمته الأساسية في تخفيض مستويات عامل النمو شبيه الأنسولين-أ.

نرشح لك : هل يجوز للصائم تذوق الطعام ؟ عضو الفتوى يجيب لـ «الموقع»

وأشار إلى أنه خلال عملية الإلتهام الذاتي، تتغذى خلايا الجسم على الخلايا المسنة، وهو ما يساعد الجسم على التخلص من الفضلات المتراكمة والسموم.

ويعد الصيام شعيرة عظيمة في الإسلام، فرضا ونافلة، أدّاها النبي ﷺ والأنبياء عليهم السلام من قبله، ووردت العديد من الأحاديث عن فضائل الصيام، كما أثبتت العديد من الدراسات فوائده الصحية على البدن والعقل والنفس.

كما راعى الإسلام الحالات الخاصة التي يشكل فيها الصيام مشقة على صاحبه، مثل المسافر والمريض والحائض وغيرها، ورخص لهم الإفطار في رمضان مع قضاء ذلك لاحقا، أو تأدية الكفارة لمن لا يستطيع القضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى