اقتصادالموقع

بعد فشل اكتتاب غزل المحلة.. خبير لـ«الموقع»: نجاح برنامج الطروحات مرتبط بأسعار الأسهم الموجودة فعليًا

كتبت- ندى أيوب

فشل اكتتاب شركة غزل المحلة لكرة القدم، في جذب المستثمرين بالبورصة، وعدم تحقيق المستحدف من الطرح، حيث بلغت نسبة التغطية 18% فقط من المستهدف، بإجمالي أومر مسجلة بسوق الصفقات بلغت 17.61 مليون سهم من أصل 98 مليون سهم بسعر 1.02 جنيه لكل سهم حسب بيان أرسل للبورصة المصرية.

وفي هذا الصدد قال الدكتور سعيد الفقي، المحلل المالي، إن نجاح برنامج الطروحات يرتبط بشكل مباشر بأسعار الأسهم الموجودة في السوق وقت الطرح، كلما تدنت قيمة الأسهم كلما أعطى مؤشر لعدم نجاح الطرح.

وأضاف المحلل المالي لموقع «الموقع» أن المستثمر يدرك جيدا أن أسعار الأسهم الموجودة على شاشات التداول لا تمثل القيمة الحقيقية للأسهم وبذلك تصبح جاذبة للاستثمار أكثر من الطروحات الجديدة.

وأكد الفقي، على ضرورة إيجاد السوق أولا قبل البضاعة، ومع أن مؤشى السوق في الوقت الحالي يتجه نحو الصعود مع تغيير قيادات البورصة بما يعكس ثقة المستثمرين في خبرات القيادات الجديدة إلا أن الوضع حاليا ما زال ليس مناسبا لتنفيذ برنامج الطروحات.

نرشح لك : اقتصادي لـ «الموقع»: شروط الصندوق لم تمس الدعم الموجه من الدولة

وأشار خبير أسواق المال، إلى ضرورة توفير إدارة تسويقية داخليا وخارجيا على أعلى مستوى وهو ما يحتاجة سوق المال بقوة قبل الشروع في أي طروحات جديدة، على اعتبار أن التسويق الجيد أحد أهم عوامل نجاح برنامج الطروحات.

وذكر الفقي، أن هناك عوامل أخرى تدعم وتقوي نجاح برنامج الطروحات تتمثل في تحديد سعر عادل للمستثمر وللشركة، واقتناص الوقت المناسب للطرح وهو أن تكون مؤشرات الأسهم صاعدة والرؤية إيجابية بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى