الموقعفن وثقافة

النقاد يتحدثون لـ«الموقع» عن ملامح موسم دراما رمضان 2023

ماجدة موريس: «سره الباتع» عمل قوي.. وخالد النبوي الأبرز هذا العام بمسلسل ديني

من المهم مشاهدة الأعمال الوطنية.. و«الكتيبة 101» يحكي قصصا مشرفة

علا الشافعي: يجب مشاهدة دراما المرأة مثل «تحت الوصاية» و«عملة نادرة» و«حضرة العمدة»

حنان أبو الضياء: «سره الباتع» و«الكتيبة 101» «الكبير أوي7» مسلسلات مهمة

 

تحقيق – أسماء مدحت

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق موسم دراما رمضان للعام الجارى 2023، وكما جرت العادة يتسابق النجوم خلال هذا الموسم ويتنافسون بأعمال درامية بقصص وحكايات مختلفة، يحاولون من خلالها الظهور فى شكل جديد ومواصلة نجاحات المواسم السابقة.

عدد كبير من النجوم يتواجدون فى الموسم بأعمال مختلفة وشكل جديد ممايؤكد منافسة من العيار الثقيل على مدى 30 يوما من عرض الحلقات، ولكن بعد طرح “البرومو” الخاص بمعظم الأعمال المشاركة أصبح هناك تصورا مبدئيا و توقع لشكل الموسم.

في هذا التحقيق تحدث موقع «الموقع» مع النقاد عن الملامح المبدئية للموسم الدرامي الرمضاني 2023 وأبرز التوقعات بشأن الأعمال الفنية قبل عرضها على الشاشات.

موسم قوي

الناقدة الفنية ماجدة موريس، قالت «في هذا الوقت لا يمكننا توقع نجاح مسلسل وفشل الآخر لأن المسلسلات لم تعرض بعد، ولكن البروموهات التي تم طرحها توضح أن هناك مؤشرات جيدة بشأن الأعمال الفنية هذا العام، ومن المتوقع أن نشاهد موسم قوي، والأهم هو أن يقدر صناع الأعمال من خلال أكثر من 30 عملا فنيا أن يقدموا للجمهور أعمالا جيدة يستمتع بمشاهدتها»

نرشح لك: محمد منير لـ «الموقع»: سعيد بغناء تتر عملة نادرة من أجل الأبنودي لأنه صاحب فضل كبير في مشواري

وأضافت ماجدة في تصريحات خاصة لموقع «الموقع» أن الموسم الرمضاني لهذا العام به أعمال متنوعة ويشهد إضافة لأنواع من المسلسلات لم تكن موجودة منذ فترة مثل الدراما الدينية التي يقدمها الفنان خالد النبوي في مسلسل” الإمام الشافعي”، كما يمثل عودة للدراما الصعيدية وهذا يدل على أهميتها وأن هناك جمهورا ينتظرها ويفضلها.

وأشادت بمسلسل “الكتيبة 101” وتري أن هذه الأعمال الوطنية مهمة وضروري أن نشاهدها طالما أن لدينا قصص مشرفة لأبطال موجودين، لافتة إلى أن الموسم الدرامي يشهد مناقشة بعض المسلسلات لقضية هامة وهي الميراث كما في “ألف حمدالله على السلامه” ليسرا، و”عملة نادرة” لنيللي كريم وقضايا المرأة.

وتابعت أن هناك تباينا في الأعمال الدرامية وجميعها ليست بنفس المستوى، فكل ممثل له خبراته في اختيار الأعمال، ويوجد ممثلين غيروا من جلدهم هذا العام مثل الفنان طارق لطفي الذي جسد دور إرهابي في القاهرة كابول، ودور مستعمر شرير في جزيرة غمام، وهذا العام سوف نشاهده في دور مختلف في مسلسل “مذكرات زوج”.

وأكدت أن هذا الموسم يشهد عودة لمخرجين بعد غياب طويل مثل خالد يوسف، الذي عاد بعمل قوي يجمع بين الماضي والحاضر وبه أكبر عدد من النجوم، كما أن الموسم به بصمة من الكوميديا الموجودة في “الكبير أوي 7” التي لا تنتهي، وفي النهاية الممثل الجيد وحده لا يفيد العمل إلا إذا كان هناك سيناريو وإخراج جيدين.

دراما المرأة

ومن جانبها، تقول الناقدة الفنية، علا الشافعي، إن هناك عددا كبيرا من المسلسلات تناقش موضوعات وقضايا مهمة ويجب مشاهدتها، كما في حضرة العمدة، وعملة نادرة، وتحت الوصاية، لافتة إلى أن هذا الموسم يغلب عليه علو صوت دراما المرأة.

وتابعت أن هناك أعمالا جيدة و لافتة للنظر هذا العام والحكم النهائي عليها يفضل أن يكون بعد عرضها حتي يكون عادلا، موضحة أن الفنانة مني زكي تعرضت لانتقادات بسبب شكل حواجبها في المسلسل قبل عرض العمل وهذا حكم مبكر على العمل لأنه ممكن أن يكون جيدا.

نرشح لك: الفنان سامح الصريطي يكشف في حواره لـ«الموقع» عن معايير اختياره للدور وكواليس شخصيته المختلفة في المسلسل الجديد ونظرته لموسم رمضان 2023

مسلسلات النصف موسم

وأوضحت أن مسلسلات النصف موسم عادت بقوة هذا العام، وهذا يعطي مساحة لعدد كبير من النجوم للظهور خلال شهر رمضان منهم ياسر جلال، دنيا سمير غانم، طارق لطفي، ومن الجيد أن يكون هناك مثل نوعية هذه الأعمال باستمرار.

الناقدة الفنية، حنان أبو الضياء، قالت إن أهم ميزة في الموسم الرمضاني لهذا العام هو عودة المسلسلات المكونة من 15 حلقة، فهذه النوعية مهمة لجعل المشاهد لا يشعر بالملل وتجنب التطويل، كما تتيح هذه الأعمال الفرصة لمشاهدة عدد أكثر من الأعمال في الموسم الواحد.

وأضافت خلال تصريحات خاصة لموقع «الموقع» أن هناك مسلسلات جيدة يمكن أن يشاهدها الجمهور في رمضان منها الكوميدي مثل الكبير أوي 7، حيث يحرص مكي دائما على تقديم شئ مختلف للجمهور ويعمل على التجديد وعمله يمزج بين الواقع والفانتازيا، ومسلسل “جت سليمة” لدنيا سمير غانم، فهي تعرف جيدا كيف تختار أعمالها، بالإضافة إلى مسلسل “الهرشة السابعة” عمل كوميدي اجتماعي للكتاب الكبير أحمد بهجت.

وأوضحت أن الموسم هذا العام يشهد عودة عمل ديني مهم وهو “الإمام الشافعي” لخالد النبوي وهو نجم محبوب وله جمهور كبير يحب أن يشاهده، كما أن توقيت عرض المسلسل في شهر رمضان يعد وقتا مناسب، ويشهد الموسم ظهور مميز للمسلسلات الوطنية “الكتيبة 101” .

وتابعت “أبو الضياء” أنه من الأعمال المهمة التي يجب أن يشاهدها الجمهور هو مسلسل “سره الباتع” للمخرج خالد يوسف، فالعمل قصة مختلفة للكاتب الكبير يوسف إدريس، وبه فنانين كثر، مشيرة إلى أن الفنانة يسرا تشارك في عمل جيد أيضا وهو “الف حمدالله على السلامه” وتكون دائما هي الشخصية المحورية في أعمالها ولكنها تتعامل بذكاء وتحب أن يشارك معها في العمل أكثر من فنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى