الموقعفن وثقافة

الفنان سامح الصريطي يكشف في حواره لـ«الموقع» عن معايير اختياره للدور وكواليس شخصيته المختلفة في المسلسل الجديد ونظرته لموسم رمضان 2023

النقاد والجمهور هم أفضل من يتحدثون عن تفاصيل وكشف ثغرات الأعمال الفنية

مضمون الشخصية الذي يُقدمها الفنان عامل رئيسي في ذاكرة الجمهور

لا أنظر إلى دراما رمضان كونها «منافسة»

أبحث عن العمل الهادف.. والجمهور يُفضل المضمون الجيد

حوار- أسماء مدحت

موهبة أحبها الجمهور بملامحه ونبرة صوته المميزة، وشغل منصب رئيس مجلس أمناء الجائزة بالاتحاد العربي للثقافة الرياضية وصاحب مسيرة من الإبداع الفني بدأت بالمسرح ثم الدراما ثم السينما وصولا للغناء، وذو موهبة طاغية في كل عمل جديد يقدمه للجمهور العربي، إنه الفنان سامح الصريطي.

شارك «الصريطي» بدور صعب في مسلسل «الاختيار 3» في العام الماضي وقدم شخصية محمد كمال من أخطر العناصر الإجرامية في التنظيم الإرهابي.

وقرر الصريطي أن يواصل الإبداع خلال موسم دراما رمضان لهذا العام بمشاركته في مسلسل “جميلة” مع الفنانة ريهام حجاج والذي يظهر من خلاله في شخصية مختلفة وجديدة عن الأعمال السابقة.

وإلى نص الحوار

في البداية.. حدثنا عن شخصيتك فى مسلسل “جميلة”؟

في الحقيقة دائما لا أعلم كيف أتحدث عن الشخصية لأني كممثل أعتقد دائما أن الجمهور لن يجنى شيئا من حديث الفنان عن الشخصية التى يؤديها ولكن الأفضل دائما أن يرى الناس إبداع الممثل فى أداء الشخصية على الشاشة، وهذا ما عملت عليه فى الشخصية التى أتمنى أن تنال إعجاب الجمهور.

ماهى المعايير التى تقوم باختيار أعمالك على أساسها؟

بالطبع لابد أن يكون عمل هادف وشخصية ذو رسالة للناس، فهذا هو الدور الحيوي للدراما والفن بشكل عام، لأن الجمهور يبحث باستمرار عن المضمون الجيد والفنان يتذكره الناس بمضمون الشخصية الذي يقدمها ورسالتها للناس.

كيف ترى المنافسة خلال موسم دراما رمضان 2023؟

لا أنظر إليها كونها منافسة لأن كل فنان لابد أن يؤدي عمله على أكمل وجه ويظهر للجمهور بأعمال هادفة وذو مضمون، هذا هو العمل الأساسي للممثل، و لذلك أفضل من يتحدث عن الموسم و تفاصيل المنافسة هم النقاد الذين يمتلكون المؤهلات للحديث عن ذلك والجمهور أيضا لأنهم من يستقبلون هذه الأعمال ومشاهدتها، ولكن دوري كفنان هو التمثيل والإبداع و ليس الحديث أو التقييم.

بعيدا عن الدراما.. شاركت فى انتخابات التجديد النصفى لنقابة المهن التمثيلية.. حدثنا عن رؤيتك للمشهد الانتخابي؟

من الصعب للغاية تقييم هذا الحدث، فلا يمكنني تقييم زملائي، ولكن دوري هو المشاركة فى الانتخابات كعضو جمعية عمومية والإدلاء بصوتى وأعتقد أن هذا أيضا واجب على جميع أعضاء الجمعية العمومية الذين شاركوا فى العملية الانتخابية دون الإفصاح عن هوية التصويت.

نرشح لك : الفنانة منال سلامة لـ« الموقع»: لن أتواجد في دراما رمضان..ولكن لدي عمل مسرحي وتليفزيوني جديد

كعضو سابق بمجلس إدارة النقابة.. ما هو دور الفنان تجاه نقابته؟

كل فنان لا يمكن أن يتأخر عن دعم النقابة، فهذا واجبنا جميعا كفنانين، وبالحديث عن نفسي حتى بعد انتهاء فترة تواجدي بمجلس الإدارة لم يتوقف دعمى للنقابة، فجميع أعضاء المجلس والنقيب أصدقائي وسأستمر فى دعمى للنقابة وأعضاء الجمعية العمومية.

هل تنتظر خطة معينة أو مشروع معين من المجلس الجديد والنقيب؟

علينا أن نعطى المجلس والنقيب حقهم فى العمل و التصرف فى شئون النقابة ودعمهم من خلال عملنا، ولكن التدخل والتقييم ليس من شأنى، فلا يمكنني التحدث عن أي أمر يخص عمل المجلس والنقيب، وأعتقد أن ما ينتظروه منى هو أن أؤدي دوري المهنى و عملى كممثل فهذا واجبي تجاههم .

عدد قليل من الفنانين لم يشارك في الانتخابات.. ما تعليقك؟

بالطبع أمر مرفوض، و لذلك أناشد زملائي و الجمهور بعدم التقاعس عن المشاركة في العملية الانتخابية بشكل عام سواء كانت لنقابة أو أندية أو برلمان ورئاسة، فهذا هو دورنا جميعا أن نشارك وندلى بأصواتنا، فهذه أمانة كبيرة لا يمكن التقاعس عنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى