منوعات

الرابطة الطبية الأوروبية: انتشار متحورJN1 عالميا بنسبة 52% خلال الشهر الأخير

كتب- أحمد عبد العليم

قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية في روما، إنه لا يوجد قلق كبير بخصوص انتشار المتحور الأخير وفقا للأرقام، حيث جرى اكتشاف ما يزيد عن 200 متحور لفيروس كورونا في آخر 6 أشهر، بينما جرى اكتشاف 3 متحورات مثيرة للاهتمام آخر 3 شهور.

وأضاف فؤاد، خلال مداخلة هاتفية لفضائية “إكسترا نيوز”، أن متحور “JN1” هو سريع الانتشار، إذ سجل 37% انتشاره وززادت نسبة الإصابة بالمتحور الجديد بنسبة تصل إلى 52% خلال الشهر الأخير في العالم، لافتًا إلى أن أعراض الإصابة بالكوفيد أقل حدة من أعراض الإصابة بالأنفلونزا خاصة في أوروبا، مشددا على أن العلاج يكون في الوقاية والحصول على التطعيم والمتابعة مع الطبيب فور الإصابة.

وتابع رئيس الرابطة الطبية الأوروبية، أن العالم دخل مرحلة التعايش مع الفيروس، إذ تستمر الحياة دون قلق ولكن على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن خمسة وستين عاما وأصحاب الأمراض المزمنة التزام الحيطة والحذر والحصول على التطعيمات.

أعلن العلماء عن ظهور متحور جديد لفيروس كورونا وأطلق عليه اسم JN.1 ورغم اكتشافه منذ عدة اشهر إلى أنه تسبب في حالة من الرعب مؤخرا.

ووفقا لما جاء في موقع تايمز أوف أنديا فقد اكتشف العلماء مؤخرا أن متحور كورونا الجديد JN.1 يستطيع التهرب من المناعة واختراق الجسم بشكل أكبر من الطبيعي في مثل هذه الحالات.

يشعر العلماء بالقلق من السلالة الجديدة لفيروس كورونا JN.1، التي يُعتقد أنها أكثر عدوى وقدرة على التهرب من مناعة اللقاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى