اقتصادالموقع

الذهب ينهي التداولات عند مستوى قياسي ويرفع مكاسبه الفصلية إلى 6%

كتبت – ماري نادي

عززت أسعار العقود الآجلة للذهب مكاسبها خلال آخر تعاملات شهر مارس، في ظل ترقب الأسواق صدور بيانات اقتصادية قد تساعد في بناء التوقعات بشأن مسار السياسة النقدية الأمريكية.

وعند تسوية تداولات الخميس، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو -العقد الأكثر نشاطًا- بنسبة 1.15% أو25.7 دولار عند 2238.4 دولار للأوقية، وهو مستوى قياسي جديد، لتحقق مكاسب أسبوعية وشهرية بلغت 2.6% و7.9% على التوالي.

وأنهت العقود الأكثر نشاطًا للمعدن الأصفر تداولات الربع الأول من عام 2024، محققة مكاسب بنسبة 6%، سجلت خلال الفترة مستويات قياسية في نهاية تسع جلسات، كلها في شهر مارس.

فيما زادت قيمة مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية- بنسبة 0.15% إلى 104.48 نقطة، مع ارتفاعه منذ بداية العام بنحو 3%.

ومن المقرر توقف جميع تداولات العقود الآجلة لبورصة شيكاغو التجارية غدًا، بمناسبة “الجمعة العظيمة”، ولكن لأنها عطلة للأسواق وليست عطلة فيدرالية، تنشر الحكومة الأمريكية بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي عن شهر فبراير.

وقال إيليا سبيفاك رئيس الاقتصاد الكلي العالمي لدى تيستي لايف “أشار الاحتياطي الفيدرالي إلى رغبته في خفض أسعار الفائدة وهناك مخاوف من مخاطر جيوسياسية لا تزال تؤثر على الأسواق تتعلق بالحروب سواء في أوكرانيا أو في الشرق الأوسط، وهو ما يدعم الذهب”.

وأضاف “يجري تداول أسعار الذهب في نطاق محدود معظم الأوقات هذا الشهر، وتجاوز مستوى 2225 دولارا للأوقية قد يدفع الأسعار نحو مستوى 2300 دولار”.

وسجل الذهب مستوى قياسيا الأسبوع الماضي بعد أن توقع البنك المركزي الأمريكي خفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام على الرغم من قراءات التضخم المرتفعة في الآونة الأخيرة.

وقال والر أمس الأربعاء إن بيانات التضخم الحديثة المخيبة للآمال تؤكد ضرورة الإحجام عن الخفض المستهدف لسعر الفائدة على المدى القصير.

ويترقب المستثمرون الآن تقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة المقرر صدوره يوم الجمعة لحساب توقيت خفض أسعار الفائدة.

ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.3% في فبراير وهو ما سيحافظ على الوتيرة السنوية عند 2.8%. كما يترقب المستثمرون التقرير الأسبوعي لطلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة ويصدر في وقت لاحق من اليوم الخميس.

ويتوقع المتداولون حاليا بنسبة 62% بأن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في يونيو، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي.

وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، بلغت الفضة في المعاملات الفورية 24.68 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 0.7% إلى 899.75 دولار وصعد البلاديوم 1.4% إلى 997.41 دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى