الموقعتحقيقات وتقارير

الدكتور علاء الجرايحي لـ «الموقع»: منصة مستحضرات التجميل الإلكترونية تقضي على البيروقراطية وتشجع الصناعات المحلية

قرارا يعد بارقة أمل جديدة في ملف منتجات التجميل بشركات الدواء المصرية، حيث قالت هيئة الدواء المصرية، إنها أصدرت القرار الوزاري رقم 122 لسنة 2022، بشأن إدراج وتداول مستحضرات التجميل، والذي يأتي بالتزامن مع تدشين المنصة الإلكترونية “EgyCosm”، التي سيتم من خلالها تطبيق القرار عن طريق ميكنة جميع الإجراءات.

كما أكدت الهيئة على أنه سيتم ميكنة كافة الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة لتسجيل مستحضرات التجميل؛ تماشيا مع النظام الأوروبي المتبع للإدراج، وذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على التحديث المستمر لإجراءات، وقواعد العمل، وميكنتها، ومواكبة مستجدات العمل الرقابي الدولي، ومتطلبات تطوير السوق المحلي، والارتقاء بمستوى جودة السلع، وتشجيعا للاستثمار.

وتعليقا على ذلك قال خبير الدوائي، الدكتور علاء الجرايحي، رئيس مجلس إدارة شركة ماجيك فارما إن تلك الخطوة تعد خطوة إيجابية في سوق المنتجات الخاصة بالتجميل داخل البلاد، نظرا لتماشيها مع تطوير خدمات الدولة فيما يخص ميكنة الخدمات المقدمة للمستهلك وكذا نسبة إلى خدمات تسجيل المنتجات التجميلية.

نرشح لك : الدكتور علاء الجرايحي: مصر تفتتح يوميا مشروعات قومية في ظل بحث أغلب دول العالم عن الأمن الغذائي

الخبير الدوائي أضاف في تصريحات خاصة لـ “الموقع” أن الدولة قد قفزت قفزات كبيرة في مجال المنصات الإلكترونية في شتى التخصصات فقد أصبح الاعتماد على الخدمات الإلكترونية أساسي في أغلب الأوقات، نظرا لما يوفره من وقت وجهد.

“الجرايحي”، تابع “كل ذلك يساعد في سهولة الإجراءات فقد أصبح استخراج الرخص والبطاقات وجوازات السفر لحظي، وتلك خطوة هامة للغاية وسيكون لها عدة جوانب إيجابية على رأسها إنهاء عصر السماسرة والتلاعب حيث كانت تحتاج شركات الأدوية لتوسيط طرف آخر للانتهاء من تلك الإجراءات الخاصة بالتسجيل ومتابعتها”.

كما أشار إلى أن تلك الخطوة من شأنها أن تقلل من حالات التلاعب من قبل المكاتب كما تنهي الفساد الإداري ما يساهم في عدم ضياع حقوق الشركات والكيانات المختلفة، كما تعد الضربة القاضية لبيروقراطية الإجراءات نظرا لأن كل الخطوات أصبحت مرتبطة بالسيستم ما سيعجل من إنهاء العملية.

وأردف “الجرايحي” أن ذلك يعني مراسلة الشركات وموافتها بالمواعيد الخاصة باستكمال الإجراءات، وعدم ضياع الطلب كما كان يحدث قديما، حيث كان يمر بدائرة كبيرة، كما يقلل من أعداد المتواجدين في مكاتب التسجيل بما يساهم في تقليل انتشار فيروس كورونا والحفاظ على الإجراءات الاحترازية.

نرشح لك : علاء الجرايحي في حوار لـ الموقع : هيئة الشراء الموحد أنقذت المواطن.. والتسعيرة الجبرية تضر الشركات الصغيرة


‏وعن مساهمة القرار في تحسين منافسة المنتجات المصرية للمنتجات المستوردة، قال الخبير الدوائي إن القرار يفتح الباب لتسجيل المنتجات المصرية في وقت قليل وأن تتواجد في الأسواق بأسعار تنافسية مع المنتجات المستوردة وذلك يعنى زيادة الأيدي العاملة داخل البلاد والقضاء على البطالة في ظل استيراد الشركات لماكينات تغليف عالمية لإخراج المنتج بصورة تقدر أن تنافس المستورد.

رئيس مجلس إدارة شركة ماجيك فارما أكد على أن ذلك القرار يهدف إلى تشجيع الصناعات المحلية، وضبط الأسواق خاصة في نقطة استيراد مستحضرات التجميل ذات جودة موثوقة المصدر؛ حيث يسهل الإجراءات اللازمة للموافقة على تداول مستحضرات التجميل، والاعتماد على المتابعة في الأسواق؛ ما يؤدي إلى منع السوق السوداء، والمخالفات في هذا النطاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى