الموقعتحقيقات وتقارير

الدكتور علاء الجرايحي لـ«الموقع»: توطين صناعة المواد الخام للأدوية في مصر بادرة أمل تلوح في الأفق

تسببت أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم في حالة من الأزمات التي لحقت المجال الدوائي، خاصة في دول العالم غير المصنعة للمواد الفعالة أو المواد الخام، نظرا لوقف استيراد وتصدير السلع لمنع تفشي الفيروس عن طريق تلك البضائع المنقولة، بجانب وقف أغلب الصناعات داخل دول عديدة تعد المصنع الأكبر لتلك المواد.

لذا تصاعدت التصريحات حول أزمات نقص حادة من شأنها أن تضرب الأسواق المصرية، نظرا لأن مصر تستورد حوالي 95 في المائة من تلك المواد الخام من الخارج، لسببين الأول هو أنها صناعة مضرة بالبيئة، والثاني هو غياب المهارات البشرية والإنتاجية لصناعة تلك المواد.

لكن القيادة السياسية اتجهت خلال الفترة الماضية إلى عقد بروتوكولات مع شركات هندية لصناعة مواد خام ثانوية، أي أنها تكون أقل ضررا من المواد الخام الأولية، حتى لا يعاني السوق المصري من نقص في أي نوع دوائي بما يضر بمصلحة المرضى وحالتهم الصحية.

نرشح لك : «التطبيقات الإلكترونية» وصفحات بيع الأدوية.. «سبوبة» تعصف بالصيادلة وتهدد حياة المرضى

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور علاء الجرايحي، رئيس مجلس إدارة شركة ماجيك فارما، إن توطين صناعة المواد الخام في مصر أمل يلوح في الأفق، ففي الوقت الأخير أثبتت قيادتنا السياسة قدرتها على حل كافة الأزمات التي لطالما واجهت مصر خاصة في مجال الإنتاج المحلي، بما يساهم في دعم العملة المصرية وزيادة قوة السوق المحلي.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة ماجيك فارما، في تصريحات خاصة لـ”الموقع” إلى أن السوق المحلي النصري أصبح قادر على إنتاج كافة المستلزمات التي كان يتم استيرادها من الخارج، وكسر الصورة النمطية عن جودة المنتجات المستوردة، وما يثار حول كونها أفضل من المنتج المصري.

وتابع “والتوجه الرئاسي بالاعتماد على المنتج المحلي والصناعة المصرية بدأ في التطور، لطالما كانت لدينا علامات فارقة في بعض الصناعات مثل النساجون الشرقيون وغيره من الكيانات القوية في الشرق الأوسط، أما الثقافة المنتشرة بأن المنتج الأجنبي أفضل من المصري فبدأت تتلاشى، بعد اتجاه الحملات الإعلامية لدحض تلك الأقاويل”.

نرشح لك : الدكتور علاء الجرايحي: نجاحات الدولة في 2021 تحت قيادة السيسي باهرة.. و2022 مخطط لإنجازاته قبل البدء

“الجرايحي” أشار خلال حديثه إلى أن فتح الباب للمستثمرين والشباب في نصر لإنتاج المواد الخام أو المواد الفعالة في الأدوية من شأنه أن يدر مالا على الاقتصاد المصري، وسيتم ذلك عن طريق القروض والمشروعات المختلفة التي توفرها الدولة لمساعدة الشباب على بداية مشروعات خاصة لهم.

وأشار إلى أن خطوة تواجد 5 شركات وطنية مصرية نجحت في تصنيع المادة الخام لبعض هذه العقاقير المضادة للفيروسات ترسخ لتلك الرؤية الخاصة بتوطين الصناعة المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى