خارجي

«البيت الأبيض»: بايدن لا يتفق مع «نتنياهو» بشأن عمليات رفح الفلسطينية

كتبت أميرة السمان

قال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يتفق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ينيامين نتنياهو بشأن عمليات رفح الفلسطينية.

وأوضح أن “بايدن” أكد ضرورة وجود خطة لضمان حماية المدنيين في رفح الفلسطينية، معربا عن سعادته باستمرار المحادثات في مصر، واصفا إياها بأنها بناءة وتتحرك في الاتجاه الصحيح.

وفي سياق متصل قال عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، إن وكالة “أونروا” تعمل في ظروف بيئة معقدة للغاية في قطاع غزة، والأوضاع هناك خطيرة، وتم دفع السكان لمدينة رفح الفلسطينية، والتي بها 1.5 مليون فلسطيني، وما تقدمه الوكالة من مساعدات هي شيء قليل بالنسبة للاحتياجات الإنسانية سواء قبل التصعيد العسكري الأخير أو بعد ذلك.

وأضاف “أبو حسنة”، أن الأوضاع الصحية في القطاع منهارة للغاية، والحديث يدور على أوضاع نفسية خطيرة، وهناك ضغوط نفسية هائلة على كل مجتمع قطاع غزة، ومنطقة شمال القطاع وتحديدا مدينة غزة تحتوي على مئات الآلاف من الجائعين، وتم تدمير الحياة بصورة شاملة، فلا مياه صالحة للشرب أو محطات صرف صحي أو مواد غذائية تدخل.

وتابع: “هناك انهيار كامل للمنظومة الحياتية في قطاع غزة، واليوم إسرائيل تطالب سكان مدينة رفح الفلسطينية بمغادرتها ولا أحد يعرف إلى أين يتجهون السكان، لا مكان في قطاع غزة يمكن أن يستوعبهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى