منوعات

«إعلامية»: «الناس بتلطم على وشها بسبب هذه الأزمة.. ومحدش بيتكلم عن أصل المشكلة»

كتبت أميرة السمان

قالت الإعلامية بسمة وهبة، إنّ عوامل كثيرة تسببت في أزمة الدولار، موضحةً: “سعر الدولار وصل إلى 59 جنيه في السوق السوداء، من المسؤول عن ذلك”.

وأضافت “وهبة”، “لا أحد يتحدث في أصل المشكلة، وأريد القول بأن مشكلة الدولار نعاني منها، كل المواطنين يعانون منها، كلنا في مركب واحدة”.

وتابعت الإعلامية: “المشكلة الرئيسية أن الاستيراد أكبر بكثير من التصدير، حيث نستورد سلعا كثيرة ما يضطرنا إلى دفع قدرا كبيرا من عملاتنا الأجنبية، وفي الوقت ذاته لا نصدر وبالتالي لا نحصل على العملة الصعبة”.

وواصلت: “ليه مفيش تصدير؟! هذا سؤال بديهي يطرح نفسه، لا أريد إلقاء المسؤولية على عاتق أي شخص، نريد التوصل إلى حلول، يجب أن نرى حلولا لأزمة الدولار، لأنه أصبح حديث الناس ويؤثر عليهم، والناس بتلطم على وشها بسبب أزمة الدولار”، جاء ذلك خلال تقديم حلقة برنامج “90 دقيقة”، عبر قناة “المحور” مساء اليوم الأربعاء.

وفي سياق متصل كشف حسام الغايش، الخبير الاقتصادي ومحلل أسواق المال، أن أفضل استثمار للأموال في مصر حاليا هو التوجه إلى القطاعات الإنتاجية والقدرة على توليد أرباح، خاصة في البورصة المصرية، وذلك رغم المخاطر الجيوسياسية التي تدفع الناس للجوء إلى الملاذ الآمن، ولا نستطيع ان نلوم الناس في ذلك.

واعتبر الغايش، في مداخلة هاتفية لبرنامج “أرقام وأسواق” على قناة أزهري الفضائية، أن الاتجاه لشراء الذهب أو العملات نوع من المضاربة، وأن الخوف من المخاطر الجيوسياسية هي وقتية ربما لأشهر أو أيام وتعود الأمور إلى طبيعتها.

وقال إن أثر تعويم الجنيه بالفعل موجود حاليا على المواطن المصري، ولكن ما يتبقى هو الفجوة ما بين السعر الرسمي والسعر الموازي، وبالتالي آن الآوان أن يتم تغطية هذه الفجوة ليحصل البنك المركزي على كمية العملات الصعبة التي تخرج خارج الجهاز المصرفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى