الموقعخارجي

أمريكا تدرس الرد حال إصرار «نتنياهو» على اقتحام رفح

كتب- أحمد عادل

يدرس البيت الأبيض خيارات حول كيفية الرد إذا تحدت إسرائيل تحذيرات الرئيس الأمريكي جو بايدن المتكررة من شن غزو عسكري لمدينة رفح في غزة، دون خطة موثوقة لحماية المدنيين الفلسطينيين.

جاء ذلك وفقًا لما قاله مسؤولون أمريكيون لشبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية، مؤكدين أن واشنطن تدرس الرد إذا أصر نتنياهو على عملية برفح دون خطة للمدنيين

وتجري المناقشات وسط قلق متزايد في الإدارة الأمريكية وإحباط بين الديمقراطيين في الكونجرس من أنه سيتم تجاهل مناشدات الرئيس ببساطة.

واقتربت إسرائيل هذا الأسبوع من شن عملية توغل في مدينة أقصى جنوب قطاع غزة.

وقال السيناتور كريس فان هولين، الديمقراطي عن ولاية ماريلاند، في مقابلة “مرارًا وتكرارًا، يدعو الرئيس بايدن حكومة نتنياهو إلى اتخاذ إجراءات معينة، وفي الأغلب، يتجاهل نتنياهو مرارًا وتكرارًا هذه المطالب”.

وأضاف هولين: “لذا أعتقد أن هذا يجعل الولايات المتحدة تبدو غير فعالة وعاجزة”.

ولفت: “لقد أصدر الرئيس كلمات وتحذيرات قوية بشكل متزايد، لكنني أعتقد أنه من أجل تطبيق تلك التحذيرات بشكل فعال، يتعين على الإدارة استخدام الأدوات الأخرى المتاحة لها”.

وجه عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، نداء بضرورة العمل على وقف الصراعات والحروب بالمنطقة العربية التي أزهقت أرواح الكثير من الأبرياء وشردت الكثير أيضا وأصبحوا بلا مأوى فضلا عن عمليات النزوح والتهجير القسري، مشددا في هذا الإطار على أن ما يحدث في قطاع غزة يتنافى مع أبسط قواعد حقوق الإنسان التي ينادي بها الغرب فهي حرب إبادة جماعية ضد شعب أعزل لم يشهدها التاريخ من قبل.

جاء ذلك في بيان أصدره بمناسبة الاحتفال باليوم العربي لحقوق الإنسان الذي يوافق 16 مارس من كل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى