أراء ومقالاتالموقع

أحمد فرغلي رضوان  يكتب لـ«الموقع» تسليم أهالي..مع دلال عبدالعزيز المدهشة

صناعة الكوميديا لا زالت بخير هكذا قلت بعد مشاهدة فيلم تسليم أهالي، منذ فترة لم أجد كوميديا “راقية” هكذا مؤخرا إلا نادرا، كوميديا لا تستخف ولا تعتمد على الافيهات والإيحاءات التي أصابنا الملل من تكرارها، باختصار وجدت فيلم كوميدي يستخدم مهارات الكتابة الكوميدية بشكل جيد ويؤكد أن صناعة الكوميديا المصرية لا زالتبخير.

تسليم أهالي من الأفلام التي كانت مفاجأة لي هذا الموسم خاصة وأنه تأجل عرضه كثيرا والظروف التي صاحبت تصويره ولكن بدأت أجد ردود أفعال جيدة للجمهور  وأيضا الإيرادات والتي تخطت 20 مليون جنيه حتى الأن وهي إيرادات كبيرة لفيلم لا يوجد به نجوم شباك.
من مميزات السيناريو المفاجآت والتحولات الكثيرة في الفيلم وأغلبها غير متوقع خاصة البداية وموقف كوميدي ساخر “لا يصدقه عقل” بصوت شويكار، موقف ما بين الضحك والدهشة تألقت فيه دلال عبدالعزيز وبيومي فؤاد وهي من أفضل بدايات الأفلام الكوميدية هذا الموسم وتم إخراجه بشكل جيد.
وبعد هذه المفاجأة نجح السيناريو في الاستمرار بشكل جيد والحفاظ على مستوى التشويق من خلال مغامرات كوميدية مستمرة بشكل فانتازي مع استغلال جيد لظهور ضيوف الشرف، ممكن أقلهم  الجزء الخاص بظهور أحمد فتحي، ولكن في العموم هو وفيلم “عمهم” الأفضل في استغلال ظهور ضيوف الشرف الكثيرين.
للأسف هو الظهور الأخير لدلال عبدالعزيز  سينمائيا ومن شاهد الفيلم يعرف أننا سنفتقد طاقة فنية وكوميدية كبيرة لشخصيات مسجلة بأسم الراحلة ولذلك سأتحدث عنها بعض الشيء، لم أتوقع حجم دورها كنت أعتقد ظهورها سيكون في شخصية الأم المعتادة والتي قدمتها في عشرات الأفلام الكوميدية ولكن المفاجأة انها بطلة رئيسية بل يفتتح الفيلم بمشاهد لها وهنا يحسب للسيناريو إتاحة الفرصة للعديد من الشخصيات للتألق حتى من قدم بضع مشاهد ظهر بشكل جيد وعلى رأسهم لوسي.

ممكن القول أن الفنانة الكبيرة الراحلة دلال عبدالعزيز لم تنال ما تستحق على المستوى النقدي في مشوارها رغم أن وجودها كان إضافة لأي عمل تقدمه خاصة الأفلام الكوميدية ونجدها تترك بصمة حتى لو كانت ضيف شرف بخفة دم محببة للجمهور وكثيرا ما انتزعت ضحكاتهم، ذات مرة سألتها عن السينما وكانت وقتها حائزة على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن دورها الرائع في مسلسل “كفر عسكر”، قالت السينما لما جيلي بدأن يأخذن فرص البطولة كنت انا منشغلة بالزواج والأسرة ومع ذلك أنا سعيدة بأفلام قدمتها مثل بئر الخيانة ومبروك وبلبل وأسرار البنات والنوم في العسل.

ربما ايضا اختياراتها ورغبتها في تقديم نوعية معينة من الأعمال في السينما أثرت علي ظهورها، في هذا الفيلم تألقت وشكلت ثنائي رائع مع بيومي فؤاد ولا يمكن أن تتخيل ممثلة أخرى مكانها في هذا الدور .
الفيلم عن فتاة ترغب في الزواج وتبحث عن عريس في كل مكان وبشتى الطرق الممكنة وتبدو أحيانا ساذجة في تصرفاتها ما ينتج عنه مواقف كوميدية وقدمت الدور ببراعة دنيا سمير غانم وهو عودة قوية لها في السينما الكوميدية بعد غياب عدة سنوات  ويجب أن تستفيد من تلك الخطوة وتقدم أفلاما كثيرة الفترة القادمة لأن هناك فراغ كبير في بطلات السينما الكوميدية.

هشام ماجد في ظهور سينمائي أخر جديد بعيدا عن شيكو ينجح بشكل كبير في تلك الخطوة وقدم أفضل أداء سينمائي له ورغم أن الشخصية “ثقيلة الظل” إلا أن الاعتماد على كوميديا الموقف كان موفقا جدا من المخرج خالد الحلفاوي والمؤلف شريف نجيب وقدما هشام بشكل سينمائي كوميدي جديد ونجح في عبور خطوة الثلاثي والثنائي حيث ارتبط بهم في ذهن المشاهدين.
تسليم أهالي من الأفلام الكوميدية الجيدة في الفترة الأخيرة ونتمنى أن نجد المزيد الفترة المقبلة.

قرأ ايضا للكاتب…

أحمد فرغلي رضوان يكتب لـ«الموقع» Bullet train كوميديا مختلفة مع براد بيت

أحمد فرغلي رضوان يكتب لـ«الموقع» عمهم.. الكوميديا تنقذ السيناريو

أحمد فرغلي رضوان يكتب لـ«الموقع» بحبك..تحذير من وسامة تامر حسني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى