خارجي

«أبوالغيط»: 114 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الدول العربية واليابان

كتبت أميرة السمان

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، على عمق علاقات التعاون التي تربط الدول العربية باليابان، وحرص الجامعة العربية على الارتقاء بمختلف مجالات التعاون العربي الياباني إلى آفاق أرحب.

وأضاف أبوالغيط، أنّ اليابان قوة عالمية مهمة ولها إسهامها وتأثيرها، حيث تتطلع الجامعة العربية والدول العربية إلى دور طوكيو القوي على الأصعدة كافة.

وتابع، أن التعاون العربي الياباني بدأ منذ 14 عاما عندما تأسس المنتدى الاقتصادي العربي الياباني عام 2009، والذي أعقبه عقد 5 اجتماعات للمنتدى، كان آخرها في عام 2019، إلى أن وصل حجم التبادل التجاري بين الدول العربية واليابان إلى 114 مليار دولار عام 2022.

البيان المشترك عن الاجتماع الوزاري العربي الياباني

قال، إن اليابان تُصنف ضمن أهم الدول المستثمرة في الدول العربية، مشيرًا إلى أنه تم تأسيس التعاون العربي الياباني في المجال السياسي عام 2013.

وأضاف، إنّ اجتماع اليوم هو الاجتماع الثالث على المستوى الوزاري منذ عام 2013، وذلك للحوار السياسي بين العرب واليابان برئاسة سامح شكري وزير خارجية مصر وحضور وزير خارجية اليابان ووزراء خارجية الدول العربية.

وتابع: “ناقشنا اليوم جملة من الموضوعات السياسية والاقتصادية وتغير المناخ والأمن المائي والتطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط، وعقدت شخصيا اجتماعا مع وزير خارجية اليابان تناولنا فيه العديد من المسائل السياسية الأخرى”.

وأكمل: “صدر عن الاجتماع بيان مشترك يعكس مساحة كبيرة من التوافق والمواقف المشتركة بين الجانبين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك والرغبة الدائمة لدى الجانبين لتطوير العلاقات بينهما”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى