الموقعفن وثقافة

سبب ارتجال “الأستاذ” على المسرح في “سيدتي الجميلة”

كتبت_أميرة السمان

علّم المسرح المصري فنانين الزمن الجميل الكثير من الصفات الجميلة والتي لولاها ما ظهرت أجمل الأعمال التي ظلت إلى الأن خالدة ومستمرة في إسعاد الجمهور، ومن هذه الأعمال مسرحية “سيدتي الجميلة” التي شارك في بطولتها الأستاذ الكبير فؤاد المهندس وشويكار وحسن مصطفى وجمال إسماعيل وفاروق فلوكس وسيد زيان وزوزو شكيب ونظيم شعراوي وعدد كبير من أبطال هذا العصر، وهي من تأليف سمير خفاجي- بهجت قمر وإخراج حسن عبدالسلام “الإخراج المسرحي”، وأخرجها للتليفزون أحمد توفيق: .

ومن المواقف التي تبيّن أثر المسرح على فناني الزمن الجميل ما كشفه قبل رحيله الكوميديان الكبير حسن مصطفى حيث قال: “مرة نسيت جملة وأنا على خشبة المسرح أمام الفنان فؤاد المهندس في مسرحية “سيدتي الجميلة”، فما كان من “الأستاذ” إلا أنه ادرك نسياني وخرج عن النص، وقال لي بصوت عالي: “إبعد عن وشي دلوقتي أنت موترني وروح في الجنينة واشرب قهوتك وفكر لى في حل في مصيبتي”، قلت له: “طيب ياكمال” وخرجت مسرعاً.

نرشح لك : “إلى ربات البيوت” .. تعرف على “أم الإذاعيين” في ذكرى رحيلها

وتابع الراحل حسن مصطفى ومن سوء حظي أنه قد غاب المُلقن يومها، فقلت في نفسي لقد ارتجل “المهندس” الحوار وخرج عن النص ليذكرني بما نسيت.. وخرجت للكواليس وأمسكت الأوراق واسترجعت الجملة التي نسيتها وعدت بعدها مسرعا في ثواني لخشبة المسرح وكأني أعانده وأريد البقاء بجانبه، وقلت له: “إنت تعرف ياكمال إني ما باحبش القهوة”، ومر المشهد بإضحاك أكثر، وحبي للفنان العظيم فؤاد المهندس زاد في قلبي”.

وتدور أحداث مسرحية “سيدتي الجميلة” حول الشاب كمال “فؤاد المهندس” الذي يبحث عن امرأة جميلة ليريها للملك، فتسرقه نشالة تدعى صدفة “شويكار” فيعجب بشخصيتها المتوحشة ويأخذها ليعلمها آداب الإتيكيت، ويعلمها كيفية التصرف مع الملك.

وكانت هذه المسرحية على وشك ألا تصور تليفزيونيًا بسبب تخوف مدير المسرح من زيادة الإضاءة بداخله مما قد يؤدي إلى مشكلة خاصة لكون المسرح من الخشب حتى حصل على طلب تصوير من فؤاد المهندس وسمير خفاجي، واستمر عرضها 3 أشهر و18 يومًا، وتم تصويرها تليفزيونيًا في مسرح الأوبرا في محافظة الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad