الموقعتحقيقات وتقارير

خبير تربوي يوضح لـ«الموقع» عيوب قرار إلغاء التشعيب بالثانوية العامة

كتبت – فاطمة عاهد

تقدم النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بطلب إحاطة ضد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، بخصوص إلغاء التشعيب لطلاب الثانوية العامة واقتصارها على شعبة علمية وأخرى أدبية دون شعبة العلمي علوم و علمي رياضة، الذي سوف يطبق بداية من دفعة 2022/ 2023، فقد وافقت لجنة التعليم بالمجلس على مناقشة طلب الإحاطة الأول حول هذه القضية التي أثارت جدلا.
وتعقد لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب اجتماعاً يوم الاثنين القادم الموافق 27/12/2021 لمناقشة طلب الاحاطة المقدم من وكيل لجنة الخطة والموازنة الخاص بقرار وزير التربية والتعليم عن إلغاء نظام التشعيب.

كما انتقد طلب الاحاطة قرار إلغاء التشعيب متسائلا عن “فلسفة صدور هذا القرار فجأة خلال هذا الوقت وبعد مرور نصف العام الدراسي ولماذا لم يتخذ الوزير القرار قبل بداية العام الدراسي لتصبح الرؤية واضحة أمام طلاب الفرقة الثانية ثانوى و حتى يتمكنوا من اتخاذ القرار المناسب لهم ولقدراتهم العلمية”

نرشح لك : أزمة «تشعيب الثانوي»تشتعل تحت القبة.. البرلمان يناقش القرار.. ووزير التربية والتعليم لـ«الموقع»: «ده شغل الوزير ومجلس النواب مالهوش علاقة»

وتعليقا على ذلك قال الخبير التربوي، الدكتور محمد عبد العزيز، إن قرار إلغاء التشعيب لا يتسق مع قرارات تطوير منظومة التربية والتعليم التي من المفترض أن الوزير يتبعها، مؤكدا أنه موافق على طلب الإحاطة الصادر من أحد أعضاء مجلس النواب.

وتابع الخبير التربوي، في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن إلغاء التشعيب قرار خاطئ لأن طالب الهندسة لا يحتاج لمادة الأحياء التي درسها في الثانوية دون التشعيب، وكذلك طالب الطب لا يحتاج للرياضيات التي فرضت عليه بسبب إلغاء قرار التشعيب.

ووجه الخبير التربوي سؤال إلى وزير التربية والتعليم “ما سبب إلغاء التشعيب، وما الذي سيستفيده الطالب من ذلك القرار، مع أنه يتنافي مع كافة النظريات العلمية الخاصة بتدريس المناهج للطلبة، وما مدى تنسيقه مع وزارة التعليم العالي بشأن الكليات بعد ذلك القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad