الموقعتحقيقات وتقارير

أزمة «تشعيب الثانوي»تشتعل تحت القبة.. البرلمان يناقش القرار.. ووزير التربية والتعليم لـ«الموقع»: «ده شغل الوزير ومجلس النواب مالهوش علاقة»

كتبت- فاطمة عاهد

استجابة لطلب الإحاطة الذي تقدم به النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ضد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، بخصوص إلغاء التشعيب لطلاب الثانوية العامة واقتصارها على شعبة علمية وأخرى أدبية دون شعبة العلمي علوم وعلمي رياضة، الذي سوف يطبق بداية من دفعة 2022/ 2023، فقد وافقت لجنة التعليم بالمجلس على مناقشة طلب الإحاطة الأول حول هذه القضية التي أثارت جدلا خلال الأيام الماضية.

وتعقد لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب اجتماعاً يوم الإثنين المقبل الموافق 27/12/2021 لمناقشة طلب الاحاطة المقدم من وكيل لجنة الخطة والموازنة بشأن إعلان وزير التربية والتعليم عن إلغاء نظام التشعيب.

وانتقد وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب القرار الخاص بإلغاء التشعيب متسائلا عن فلسفة صدور هذا القرار فجأة خلال هذا الوقت وبعد مرور نصف العام الدراسي ولماذا لم يتخذ الوزير القرار قبل بداية العام الدراسي لتصبح الرؤية واضحة أمام طلاب الفرقة الثانية ثانوى؟، و حتى يتمكنوا من اتخاذ القرار المناسب لهم ولقدراتهم العلمية.

كنا تساءل وكيل اللجنة أيضا عن مدى التنسيق مع وزارة التعليم العالي بشأن ذلك القرار لأنه سيترتب عليه تغيير آليات العمل بالتنسيق نظرًا لأن هناك كليات معينة لشعبة علمي علوم وأخرى لعلمي رياضة.

نرشح لك : مترو الأنفاق يكشف لـ«الموقع» الإجراءات المتبعة لحماية الركاب من متحور «أوميكرون»

 

وحاول “الموقع” التواصل مع وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، لسؤاله عن تعليقه على طلب الإحاطة، وما إذا كان المجلس قادرا على إلغاء قرار التشعيب فعلق في تصريح خاص مقتضب قائلا “هذا القرار من اختصاص الوزير وليس مجلس النواب”.

وكان قد أثار غياب وزير التربية والتعليم عن جلسات مجلس النواب الجدل، وطالب بعض النواب بضرورة توقيع عقوبة عليه، لعدم اهتمامه بالمجلس وطلبات الإحاطة، بينما رأى البعض الآخر أن الوزير لديه عذر مقبول وهو سفره للخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى