الموقعتحقيقات وتقارير

أبرزهم اليديشية والكوسية… تعرف على أغرب 9 لغات في العالم

كتب- أحمد كمال

ينتشر حول العالم الكثير من اللغات، يتميز أغلبها بالشهرة نتيجة لانتسابها إلى دولة ما أو تسميتها باسم تلك الدولة، ولكن هناك الكثير من اللغات لا يعرفها الكثير من سكان العالم بسبب قلة متحدثيها أو عدم شهرة بلادها، وخلال السطور القليلة القادمة يستعرض «الموقع» أبرز تلك اللغات…

الزولو أو الإيسيزولو

لغة يتحدثها 12 مليون شخص، معظمهم يعيشون في جنوب أفريقيا، وتعد “الزولو” هي اللغة الأم الأكثر انتشارًا في جنوب إفريقيا (24 ٪ من السكان)، ويفهمها أكثر من 50 ٪ من سكانها، أصبحت واحدة من 11 لغة رسمية في جنوب إفريقيا في عام 1994.

البورمية

هي لغة صينية تبتية يتم التحدث بها في ميانمار “بورما” تعتبر لغة رسمية في البلاد، و في عام 2007، تم التحدث بها كلغة أولى من قبل 33 مليون شخص، وكلغة ثانية من قبل 10 ملايين، خاصة الأقليات العرقية في ميانمار والدول المجاورة، في عام 2014، بلغ عدد سكان بورما 36.39 مليون نسمة، وقدر بنحو 38.2 مليون اعتبارًا من أبريل 2020.

البشكنشية

هي لغة منطقة إقليم الباسك، الذين يسكنون شمال إسبانيا والمنطقة المجاورة جنوب غرب فرنسا، بالرغم من أن اللغة محاطة باللغات الهندوأوروبية، إلا أنها لغة معزولة عنهم، وتنتشر في منطقتي إقليم الباسك ونابارا بإسبانيا، إقليم البرانيس الأطلسية بفرنسا.

الخميرية أو اللغة الكمبودية

اللغة الكمبودية هي أكبر لغات العالم من حيث عدد الحروف الأبجدية فعدد حروفها يبلغ 72 حرفًا، وهي لغة الخمير في دولة كمبوديا، إحدى اللغات الرئيسية من عائلة أستروآسيوية، تأثرت اللغة بالسنسكريتية والبالي عبر الديانات البوذية والهندية، وتأثرت بلغات اللاو والتايلندية بسبب القرب الجغرافي إليهم

الهاوائية

هي واحدةٌ من اللغات الأسترونيزية، استمد اسمها من جزر هاواي التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها اللغة الرسمية لهذه الجزر، ورمز هذه اللغة هو hwa

المراتية

هي لغة هندوأوروبية يستخدمها المراتيون في غرب الهند، وهي لغة رسمية في ولاية ماهاراشترا وغوا، وتُصنف كرابع أكثر اللغات استخدامًا في الهند، و تعود إلى أكثر من 1500 سنة، وكانت معتمدة على اللغة السنسكريتية، تستخدم اللغة الحروف الديوانكرية كما هو الحال في اللغة الهندية والسنسكريتية.

الشونا

هي اللغة الرئيسية في زيمبابوي، بجانب نديبيلي (Ndebele) والإنجليزية كلغة للأعمال التجارية الرسمية، يتحدث نسبة كبيرة من سكان زيمبابوي لغة الشونا، الدول الأخرى التي يقطن فيها المتحدثون للغة الشونا: زامبيا، بتسوانا، موزمبيق.

الييدية أو “اليديشية”

هي لغة يهود أوروبا حسبما جاء في الموسوعة العربية العالمية، يتحدثها ما يقارب 1.5 ملايين شخص حول العالم، أغلبهم يهود أشكناز، ويعود الاسم يديش هو يديشية لكلمة «يهودية»، ونمت خلال القرنين العاشر والـ 11 الميلادي، من لغات عدة منها: الآرامية، الألمانية، الإيطالية، الفرنسية، العبرية.

الكوسية

من اللغات الرسمية في جنوب أفريقيا ويتحدث بها حوالي 7.9 مليون نسمة كلغة أم من الكوسيون، ويشغلون نسبة 18% من سكان جنوب أفريقيا، وهي لغة رسمية في كل من جنوب أفريقيا و زيمبابوي.

ويتحدث هذه اللغة الأشخاص ذوي البشرة السوداء في جنوب أفريقيا، وتصنف ضمن لغات “البانتو” كما أنها لغة نغمية ولها أبجدية لاتينية، ومن أشهر الأشخاص الناطقين بهذه اللغة هو الزعيم الجنوب أفريقي السابق “نيلسون مانديلا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad