تحقيقات وتقارير

يتلمس في الركام وجوه الأحبة.. ناجِ من انهيار عقار جسر السويس لـ”الموقع”: “أهلى كلهم راحو والناس كانت بتسرق جهاز أختي العروسة”

كتبت – حنان حمدتو

سكتة الموت وبقايا ركام، وصور ممزقة وبعض ذكريات وكثير الوجع، تحوم جميعها فوق حطام عقار الثلاجة بمنطقة جسر السويس بالقاهرة، الذي انهار منذ أكثر من 10 أيام، ليتحول الأمر لمأساة ومع اكتشاف التفاصيل باتت فاجعة لاينساها من فقدوا ذويهم، فلا شيء يعوض الأحبة.. هنا طفل كان يمرح وسط أسرته أسكته الموت للأبد وعروس كانت تتفحص جهازها استعدادا للزواج لكنها زفت للموت وغيرها من الحكايات التي تتساقط منها قطرات الحسرة واللهفة على من قضو نحبهم.

“فادى” صاحب الـ 26 عاما من العمر، كتب له الله النجاة، بينما صعدت أرواح أسرته كاملة لخالقها، ماتوا وتركوه يبحث وسط الذكريات ويتلمس في الركام حكاياته معهم، ماتزال الكارثة مرسومة على وجهه، وفي عينيه ماتزال الدموع حبيسة، ووى لـ “الموقع” ما حدث ليلة الحادثة وكيف فقد أسرته بالكامل وما يريده فى هذه الأونة.

“نجوت من الحادث برعاية الله كان من الممكن أن أكون ميتا مع أسرتى لكننى الناجى الوحيد، لقد فقدت عائلتى بأكملها أبى وأمى وأخواتى وعمتى وهم إميل بولس عزيز ونادين ومونيكا وشرين شوقى ولبيبه بولس” بصوت يكسيه الألم استهل فادي حديثه.

وتابع الشاب :”عند سماعى للخبر بانهيار العقار كنت مثل المجنون، وحاولت فى ما يقرب من 20 ساعة أخرج رفات عائلتى من أسفل الانقاض ، وكان حولى ناس بيسرقوا ويخطفوا جهاز أختى، فهى كانت عروسة بيتم تجهيزها”.

 

يغمض فادي عينيه وكأنه لايريد أن يسترجع هول ماحدث قبل أن يتمالك نفسه مضيفا: “جثامينهم توزعت على أكثر من مستشفى ، وذهبت إلى 3 مستشفيات للبحث عنهم “.

وحول ماحدث في تلك الليلة يقول:” كان يوجد تكسير وهدم ليلة الخميس 25 مارس فى بدروم ـسفل العقار ووالدى ذهب الى هؤلاء العمال ونشب بينهم مشادات، وفجر الجمعة تكرر الهدم والتكسير مرة أخرى وعندما ذهب والدى إليهم مرة أخرى خلال نزوله انهار العقار عليه وعلى الأهالى فى الشقق “.

وانهى حديثه قائلا :”أطالب بحقى فى أن حياتى تعود مثلما كانت عليه قبل وفاة عائلتى”.

وكانت قد تلقت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة السبت 27 مارس بلاغًا فى الساعة 3 فجر بانهيار عقار مكون من بدروم و أرضي و 9 طوابق متكررة بشارع الثلاجة تقسيم عمر بن الخطاب بجوار محطة مترو عمر بن الخطاب جسر السويس (حي السلام 1).

وعلى الفور انتقل اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة لموقع الحادث وبرفقته قوات الحماية المدنية والإسعاف والقيادات الأمنية وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لمتابعة عمليات إنقاذ القاطنين.

وقرر محافظ القاهرة تشكيل لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة للعقار المنهار وبيان مدى تأثرها من الإنهيار مع رفع المخلفات الناتجة عن الحادث فور انتهاء النيابة العامة من المعاينة.

كما أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتشكيل لجنة لمعاينة المبانى والمحلات، والورش، والمصانع، بمنطقة عمر بن الخطاب، والشوارع الجانبية لها، وشارع جمال عبدالناصر، بمنطقة جسر السويس، والتأكد من السلامة الإنشائية للعمارات والمبانى الكائنة بها وحالتها وتحديد مدى سلامتها، بعد أيام من انهيار عقار جسر السويس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى